الشاباك يعلن عن اعتقال 245 فلسطينيا من سكان قطاع غزة خلال الاشهر الـ 11 الماضية

نشر بتاريخ: 05/06/2007 ( آخر تحديث: 05/06/2007 الساعة: 21:09 )
بيت لحم - معا- اعترف جهاز الشاباك الاسرائيلي في تقرير هو الاول من نوعه قدمه اليوم " الثلاثاء " للجنة القانون والقضاء التابعة للكنيست باعتقال 245 فلسطينيا من سكان قطاع غزة خلال 11 شهر الماضية .

واضاف الشاباك في تقريره وفقا لما نقلته صحيفة هآرتس بانه استخدم ما اسماه بقواعد الاعتقال الخاصة التي تسمح له باعتقال الشخص والتحقيق معه لمدة اربعة ايام قبل عرضه امام قاضي في 72 عملية اعتقال ما يشكل 30% من مجمل عمليات الاعتقال التي نفذها .

وطلب الشاباك مناقشة التقرير خلف ابواب مغلقة الا ان رئيس اللجنة مناحم بن شوشان اصر على نشر التقرير ورفض طلب الشاباك بالحفاظ على سريته .

وجاء في التقرير ان الشاباك يستخدم اوامرمؤقته تمكنه من اعتقال سكان قطاع غزة رغم الانسحاب الاسرائيلي منها والغاء الحكم العسكري علما بان الاوامر المذكورة تمنح الشاباك صلاحيات اوسع من حيث الاعتقال والتحقيق من قوانين الاعتقال العادية بحجة احباط عمليات معادية بحيث يستطيع ضابط الشاباك اتخاذ قرار بعد عرض المعتقل على قاضي بحجة ان انقطاع التحقيق قد يلحق ضررا كبيرا لعملية التحقيق ذاتها .

وفصل التقرير عمليات الاعتقال المذكورة وفقا للقانون الذي لجأ اليه الشاباك من اجل تنفيذها حيث اكد ان مجموع المعتقلين منذ شهر تموز 2006 وحتى الان قد بلغ 245 معتقلا منهم 72 جرى اعتقالهم بناء على صلاحيات الاعتقال الخاصة و 50 جرى اعتقالهم دون محاكمة او عرضهم على قاضي تحقيق وفقا للقانون المعمول به فيما لجأ الى تمديد اعتقال 21 فلسطينيا من سكان غزة غيابيا اي دون حضور المعتقل .

وقسم الشاباك عمليات الاعتقال المذكورة الى مرحلتين تمتد الاولى منها على مدى النصف الثاني من عام 2006 حيث جرى اعتقال 153 فلسطينيا فيما تمتد المرحلة الثانية على مدى الاشهر الخمسة الاولى من عام 2007 حيث اعتقل 92 مواطنا فلسطينيا من سكان قطاع غزة .