الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

توصية بوقف مسارات تعليم العلاج الطبيعي في إسرائيل لكثرة المختصين

نشر بتاريخ: 10/01/2014 ( آخر تحديث: 10/01/2014 الساعة: 07:49 )
بيت لحم- معا - أوصى طقم خاص شكله مجلس التعليم العالي الإسرائيلي بتقليص أعداد الطلبة المسموح لهم بدراسة تخصص العلاج الطبيعي .

وسيتم التقليص وفقا للتوصية على دفعتين الأولى تبدأ منذ العام الدراسي القادم وسيتم تقليص عدد الطلبة بنسبة 10 % على ان يقلص عددهم بعشرة مثلها في العام الذي يليه على ان تمتنع الجامعات والمعاهد عن افتتاح أقسام جديدة لتخصص العلاج الطبيعي وسيتم إغلاق القسم الجديد الذي افتتح هذا العام في كلية " كريات اونو " وسيتم توزيع الطلبة الدارسين فيه على بقية الجامعات والكليات .

وقال موقع "هارتس " الالكتروني" الذي اورد النبا اليوم ان توصيات مجلس التعليم العالمي قدمت للجامعات والمؤسسات التعليمية لإبداء ملاحظاتها انتظارا لإقرارها من قبل مجلس التعليم العالي بكامل هيئته .

وجاءت التوصيات بعد نقاشات وأبحاث قام بها الطاقم الخاص على مدى الأشهر الثلاثة الماضية وتناول فيها مستقبل تدريس تخصص العلاج الطبيعي ومدى الخبرة العملية التي يحصل عيلها الدارسون ذلك ردا على احتجاجات قدمها طلبة العلاج الطبيعي مدعومين باتحاد الطلبة على زيادة عدد مسارات تدريس هذا التخصص ما تسبب بنقص حاد جدا في الاماكن التي يمكن ان تقبلهم للتدريب العملي وتغطية ساعات التدريب العملي المطلوبة منهم بواقع 1000 ساعة تدريب ما حول التدريب العملي إلى تدريب جزئي وغير صحيح .

وبين التحقيق الذي قام به الطاقم الخاص صدق ادعاء الطلبة حيث انتسب العام الماضي لدراسة لعلاج الطبيعي 350 طالبا فيما يمكن للمؤسسات استيعاب 220 طالبا فقط للتدريب العملي فيها لذلك تم دراسة جدوى افتتاح اقسام جديدة حتى يتم التاكد من تلقي الطلبة تدريبا عمليا صحيحا وفقا لما هو مطلوب وحتى يتم ضمان وجود اماكن مناسبة لقيام الطبلة بتدريباتهم العملية .