الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد مجلس الشيوخ الايرلندي يزور محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 13/01/2014 ( آخر تحديث: 13/01/2014 الساعة: 18:26 )
الخليل- معا - قام وفد من مجلس الشيوخ الايرلندي المكون من عضو مجلس الشيوخ، مدير المسرح الوطني السناتور "فياك ماكونهيل"، والمحاضرة في جامعة دبلن، عضو مجلس الشيوخ "ماري لويز"، والبرلمانية "مورين اوسوليفان"، بزيارة الى محافظة الخليل والتقوا بنائب المحافظ مروان سلطان.

وأطلع نائب المحافظ وفد مجلس الشيوخ، على أوضاع المحافظة، ومعاناة أهلها جراء ممارسات الاحتلال والمستوطنين، خاصة البلدة القديمة من مدينة الخليل.

وبين سلطان، المعاناة التي يعشيها سكان الخليل بشكل عام، خاصة في البلدة القديمة والمناطق المحاذية للمستوطنات وجدار الضم والتوسع العنصري، مشيرا إلى عمليات التهويد المستمرة للبلدة القديمة وإغلاق شارع الشهداء وسط المدينة، وتقسيمها إلى قسمين بحجة حماية عشرات المستوطنين الذين يقيمون في بيوت المواطنين الفلسطينيين التي استولوا عليها بقوة أسلحتهم وغطرسة جيشهم الذي ينكل بالمواطنين على العشرات من الحواجز العسكرية المنتشرة في المنطقة.

وتطرق إلى اعتداءات الاحتلال المتواصلة على المقدسات الدينية، وفي مقدمتها الحرم الإبراهيمي، وما يقوم به الاحتلال من تزوير للتاريخ والحقائق بهدف فرض السيطرة عليه والاستيلاء على مزيد من أجزائه. وقدم سلطان شرحا للوفد عن ممارسات الاحتلال والمستوطنين في مسافر يطا وبني نعيم وأرياف المحافظة وبلداتها، مبينا أن إسرائيل تعمل على تدمير أكثر من 12 قرية بمسافر يطا، والدفع بالسكان صوب المناطق الحضرية الفلسطينية لكي يتسنى لها الاستيلاء على أراضيهم وتكثيف الاستيطان فيها.

ومن جانبه، عبر الوفد الايرلندي عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني ودعم بلاده لتحقيق السلام في المنطقة وإقامة الدولة الفلسطينية، مؤكدا أهمية وقف الاستيطان.

وأوضح أعضاء الوفد أن الهدف من زيارتهم هو الإطلاع على الحياة اليومية للمواطن الفلسطيني ومعاناته ونقلها لبلادهم.