الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حواتمة يلتقي سليمان لبحث الاليات اللازمة لاعادة ترتيب الوضع الفلسطيني

نشر بتاريخ: 07/06/2007 ( آخر تحديث: 07/06/2007 الساعة: 11:42 )
بيت لحم -معا- التقى وفد الجبهة الديمقراطية برئاسة نايف حواتمة مع الوفد المصري الذي ترأسه الوزير عمر سليمان بدعوة رسمية من الحكومة المصرية.

وضم وفد الجبهة الديمقراطية في عضويته، صالح زيدان عضو المكتب السياسي للجبهة، ووزير الشؤون الاجتماعية في حكومة الوحدة الوطنية، وخالد عطا وصالح ناصر عضوا أمانة السر المركزية.

كما ضم الوفد المصري كل من الوكيل عمر قناوي واللواء محمد إبراهيم، والعميد طارق والعميد مظهر، إضافةً إلى عدد من المسؤولين.

ودارت مباحثات الوفدين التي تمت في جولتين حول الحوار الوطني الفلسطيني والعناصر التي تضمن نجاحه, والآليات اللازمة لإعادة ترتيب الوضع الفلسطيني، وأسس تثبيت وقف الاقتتال بين فتح وحماس وضمان استدامة التهدئة.

وأكد وفد الجبهة الديمقراطية على ضرورة إيجاد آليات فاعلة لتحقيق الوفاق الوطني وإعادة هيكلة النظام السياسي الفلسطيني على أساس التمثيل النسبي الكامل, داعيا الى ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية، تضم كافة القوى الوطنية والإسلامية وفقاً لوثيقة الوفاق الوطني، وإعادة بناء (م.ت.ف) على أسس ديمقراطية من خلال إجراء انتخابات شاملة للمجلس الوطني الفلسطيني داخل فلسطين وخارجها، وقيام جبهة مقاومة بقيادة موحدة ومرجعية سياسية واحدة.

واتفق الطرفان على أهمية التهدئة بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني على أن تكون هذه التهدئة شاملة ومتبادلة ومتزامنة.

وأبرز وفد الجبهة الديمقراطية "أن التهدئة المطلوبة لا يمكن أن تتم من الجانب الفلسطيني فقط، وأن على إسرائيل أن تظهر التزامها الكامل بأسس التهدئة والتوقف عن شن عملياتها ضد الشعب الفلسطيني والأراضي الفلسطينية".

كما تناولت المباحثات عناصر إنجاح الحوار الوطني الفلسطيني الشامل ومضمونه، وتحديد موعده الزمني خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بما يمكن من حماية المشروع الوطني، وإعداد إستراتيجية موحدة تشمل ركائز تحقيق الوحدة الوطنية.

وأظهرت المباحثات اتفاقاً واسعاً في وجهات النظر بين وفد الجبهة الديمقراطية والوفد الحكومي المصري، حيث تم التوافق في مجمل الآراء التي تم طرحها خلال المباحثات.

وسيتابع وفد الجبهة الديمقراطية لقاءاته مع المسؤولين المصريين، وسيتم عقد لقاء عمل مع أحمد أبو الغيط وزير الخارجية، كما سيلتقي الوفد مع عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية، لوضعه في أجواء المباحثات وما تم التوصل إليه من نتائج.