الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مهرجان حاشد في نزلة عيسى قضاء طولكرم في ذكرى النكسة

نشر بتاريخ: 08/06/2007 ( آخر تحديث: 08/06/2007 الساعة: 01:26 )
طولكرم -معا - نظمت الحملة الوطنية لانهاء الاحتلال مساء الخميس مهرجانا حاشدا قرب جدار الفصل في نزلة عيسى شمال طولكرم بمناسبة ذكرى النكسة وذلك رعاية الرئيس محمود عباس جاء وبحضور الالاف من المواطنين من محافظات قلقيلية وجنين وسلفيت .

وتحدث رئيس المجلس القروي، لنزلة عيسى ، زياد السالم الذي اكد :"ان الجرح لا يزال مفتوحا منذ اربعين عام حيث احتلت قوات الاحتلال باقي الاراضي الفلسطينية في الضفة والقطاع ".

واشار ان النكبة والنكسة اوجدتا مأساة اللاجئين، معتبرا ان نزلة عيسى مثالا حي على المعاناة التي سببها الجدار حيث فصل عدد من المنازل عن باقي القرية وهدمت منازل ومتاجر المواطنين كما فصلت اجزاء كبيرة من اراضيها داخل الجدار .

من جهة ثانية القى العميد جبريل الرجوب كلمة نيابة عن الرئيس محمود عباس الذي نقل للجماهير المحتشدة تحيات الرئيس محمود عباس وقال :"اننا نلتقي في ذكرى النكسة والتي هي ايضا ذكرى الارادة الفلسطينية التي انطلقت لمقاومة الاحتلال" مشيرا الى ان هناك فرصة تاريخية للسلام حيث ان السلطة الفلسطينية ويقف على راسها الرئيس محمود عباس وحكومة ائتلافية وافقت على الالتزامات والاستحقاقات في المنطقة مقابل اقامة دولة فلسطينية تؤدي الى توفير الامن للاسرائيليين.

واعتبر الرجوب ان قيام اليمين المتطرف في اسرائيل بقتل اسحاق رابين وقيام اسرائيل بقتل الرئيس ياسر عرفات جاء لقتل فكرة السلام في المنطقة، معتبرا ان السلام مصلحة فلسطينية واسرائيلية حيث ان الاحتلال يشكل تهديدا للسلام في المنطقة والعالم.

وألقى نور شحادة منسق الحملة الشعبية في شمال الضفة كلمة عبر فيها بأن النكبة والنكسة ادت الى تشريد الشعب الفلسطيني والذي لازال منذ ذلك الوقت يعيش في ظل الاحتلال.

ووجه احد نشطاء السلام الاوروبيين كلمة دعا من خلالها الى الدعم الكامل للشعب الفلسطيني ورفضه للاحتلال، وقال :"ان الشعب الايطالي بشكل خاص والاوروبي بشكل عام يدرك واقع الاحتلال ويرفض استمراره ".

واشار الى ان السلطات الاسرائيلية منعت عشرات الاسرائليين الذين يؤمنون بالسلام في المنطقة من الوصول الى نزلة عيسى للمشاركة في هذا المهرجان

وفي نهاية المهرجان القى عبدالكريم دلبح كلمة لجان العمل الاهلي قال فيها :"أن المحتل جرب طوال السنوات الاربعين الماضية كل الوسائل لاخضاع شعبنا وحرمانه من حقه الطبيعي في حياة كريمة دون ان يقدر على اخضاعه".