الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر أمريكية: نتنياهو جاهز لخطة تاريخية

نشر بتاريخ: 18/01/2014 ( آخر تحديث: 19/01/2014 الساعة: 10:04 )
بيت لحم- معا- أوضح نتنياهو استعداده لاتخاذ خطوات تاريخية لكنه يريد تنفيذها على مدى زمني طويل لتجنب إقدامه على تنفيذ عملية اخلاء جماعي للمستوطنين أثناء توليه مهام منصبه .

هذا ما نقله وفقا اليوم " السبت " موقع " والله" العبري عن مصادر أمريكية وصفها بذات علاقة حثيثة بتفاصيل المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية تلك المصادر التي أكدت للموقع أن نتنياهو تحدث بهذه الروحية خلال اجتماعاته الأخيرة مع وزير الخارجية الأمريكية "جون كيري" وخلال المباحثات التي أجراها لعام الماضي مع الرئيس الأمريكي " اوباما".

ووفقا للمصادر الأمريكية فقد أوضح نتنياهو لوزير الخارجية كيري والرئيس اوباما بأنه مستعد للذهاب بهذا الاتجاه لكن بشرط أن يتم التنفيذ خاصة الجوانب المتعلقة بإخلاء المستوطنات تدريجيا يمتد على فترة طويلة وليس كما يطالب الفلسطينيون من 3-5 سنوات ".

وقالت المصادر الأمريكية " نتنياهو يدرك بكل تأكيد بان إسرائيل مجبرة على الذهاب نحو عقد اتفاق لكنه لا يريد أن يكون الشخص الذي يخلي عشرات ألاف المستوطنين من الضفة الغربية لذلك فان أفضل سيناريو وأكثرها تفاؤلا من ناحيته يتحدث عن اتفاق تدريجي يضمن أن يتم تنفيذ جوانبه الرئيسية والأساسية خلال فترة ولاية رئيس الوزراء الإسرائيلي القادم " .

وفي ذات السياق قال السفير الأمريكي لدى تل أبيب " دان شابيرا " قبل أسبوعين بان الوزير كيري سمع خلال تجواله بين تل أبيب ورام الله من الرئيس أبو مازن ونتنياهو ما لم يسمعه احد من قبل ".

ورفض السفير وفقا للموقع الالكتروني إدلاء بأية تفاصيل تتعلق بما سمعه الوزير الأمريكي لكن المصادر الأمريكية سابقة الذكر قالت بان ما سمعه الوزير " كيري" من نتنياهو " يتعلق باستعداد الأخير التوصل إلى اتفاق تسوية تاريخية تشمل تنازل إسرائيل عن غالبية مساحة الضفة الغربية مع إصراره على التنفيذ التدرجي".

" طلب نتنياهو التنفيذ التدريجي يشمل إخلاء المستوطنات والتواجد العسكري الإسرائيلي في منطقة غور الأردن " قالت المصدر الأمريكي الذي رفض الإدلاء بتفاصيل تتعلق برد الجانب الفلسطيني على مواقف نتنياهو لكنه أشار الى وجود فجوة في المواقف فيما يتعلق بالجداول الزمنية .

وقال الموقع الالكتروني العبري ان أقوال المصدر الأمريكي قد تفسر التفاؤل الكبير الذي يظهره الوزير جون كيري رغم التقارير الكثيرة التي تتحدث عن الصعوبات والعقبات التي تعترض المفاوضات .

ونقل الموقع عن سياسي إسرائيلي اجتمع خلال الفترة الأخيرة مع طاقم عمل الوزير الأمريكي قوله "ان الأمريكيين يشعرون بان نتنياهو قريب من نقطة تجاوز اللاعودة أو كما يسميه الأمريكان " عبور نهر روفيكون " وهو نهر شمال ايطاليا يستخدم كمصطلح للإشارة إلى التقدم نحو ما كان يعتبر امرا مستحيلا وخطرا " .

وأضاف السياسي الإسرائيلي " الأمريكيون لا يتأثرون بالتصريحات اليمينية التي يدلي بها نتنياهو خلال اجتماعاته الحزبية وهم مقتنعون بأنه مجبر على إرضاء الجانب اليميني من حزب الليكود لكن الأقوال الهامة والحقيقية يدلي بها خلال اجتماعاته بالوزير الأمريكي خاصة أثناء اللقاءات الثنائية التي تجمعهم ".