الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

احتلال فلسطين كلّف خزينة اسرائيل 50 مليار دولار طوال 40 عاما

نشر بتاريخ: 08/06/2007 ( آخر تحديث: 08/06/2007 الساعة: 19:33 )
بيت لحم - ترجمة معا - قبل اربعين عاما ضاعفت اسرائيل مساحتها الاصلية بثلاثة اضعاف بعد ان نجحت في احتلال الضفة الغربية وقطاع غزة وشبه جزيرة سيناء وهضبة الجولان السورية في حرب دعتها بحرب الايام السته فيما اصر العرب على وصفها بالنكسة.

ومنذ نهاية حرب الايام الستة او النكسة مرت اسرائيل بتغيرات كثيرة وكبيرة بدءا" من النقاش الذي اعقب نهايته حول ضرورة الاستمرار في السيطرة على الاراضي المحتلة او التخلي عنها في اطار اتفاقية سلام مع العرب وحتى الانتفاضة الاولى والثانية وما بينهما لكن سؤالا واحدا غاب عن اذهان القادة والمحللين الاسرائيليين يتعلق بتكلفة اربعة عقود من الاحتلال والاستيطان وتجييش الجيوش لحماية بضع مستوطنين ينتشرون هنا وهناك .

وقدر خبراء اسرائيليون تكلفة الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينة طوال اربعين عاما باكثر من 50 مليار دولار امريكي ما بين بناء المستوطنات وحمايتها والاحتفاظ بقوات عسكرية كبيرة في المنطقة.

ويبلغ متوسط التكاليف العسكرية والاحتفاظ بسبعة الوية عسكرية في المناطق الفلسطينية السنوية بـ 2،5 مليار شيكل شامل لمصروفات الانتفاضتين الاولى والثانية .

وشيدت اسرائيل منذ بداية الاحتلال حوالي 121 تجمعا استيطانيا تفوق تكلفتها المدنية مثيلاتها داخل الخط الاخضر بسبب ارتفاع التكلفة الامنية مثل السيارات المصفحة والطرق المنارة باضاءة خاصة والاحتفاظ بقوات عسكرية وشرطية كبيرة حيث يخدم في الضفة الغربية اكثر من 1000 شرطي يضاف اليها تكاليف مستوطنات قطاع غزة التي تم اخلائها عام 2005 .