الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابراهام بورغ: اسرائيل غيتو صهيوني يحمل بذور زواله في ذاته

نشر بتاريخ: 09/06/2007 ( آخر تحديث: 09/06/2007 الساعة: 10:11 )
بيت لحم- معا- وصف رئيس الكنيست السابق افراهام بورغ، رئيس الوكالة اليهودية السابق أمس اسرائيل بأنها معزل غيتو صهيوني يحمل بذور زواله في ذاته، لأنها تقول إنها دولة يهودية.

وقال بورغ في حديث لصحيفة هأرتس: إن وصف اسرائيل بأنها دولة يهودية هو مفتاح زوالها. إن دولة يهودية هي بمثابة مادة متفجرة، ديناميت".

وأضاف بورغ الذي أصدر حديثا كتابا بعنوان "التغلب على هتلر" :أن تقديم اسرائيل على أنها دولة يهودية ديمقراطية يثير الارتياح.. هذا أمر لذيذ ويثير الحنين الى الماضي إنه أمر عديم الطعم. ذلك يعطي شعورا بالراحة لكنه متفجر مثل مادة نتروغليسرين".

وفي كتابه يصف بورغ اسرائيل بأنها "غيتو صهيوني" ويهاجم بشدة الممارسات الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة مقارنا إياها بتصرفات النازيين.

ودعا بورغ الرئيس السابق للوكالة اليهودية، وهي مؤسسة شبه حكومية مكلفة بالهجرة الى اسرائيل، الى إعادة النظر في قانون العودة الذي يتيح لكل يهودي من الشتات ان "يعود" الى اسرائيل ليصبح اسرائيليا بشكل آلي، مضيفا ان "هذا القانون مرآة تعكس لنا صورة هتلر، ولا أريد أن يحدد هتلر هويتي".

ووصف المجتمع الإسرائيلي بأنه مصاب بمرض الذهان (بارانويا) ويقارنه بالمجتمع الالماني ما قبل النازية.

وأفاد أن "جدار الفصل ناجم من هذه البارانويا. إنه يعني أن ما وراء ذلك الخط ثمة همجيون. هذا نوع من كره الأجانب ومثير للشقفة"، منددا بعمليات التصفية التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في حق الناشطين الفلسطينيين، معتبرا بعضها جرائم قتل.

ويعتبر بورغ الذي يحمل جواز سفر فرنسيا أنه "مواطن من العالم" وينصح مواطنيه بحيازة جوازات سفر أجنبية لأن "نخب اسرائيل قد رحلت والأمة بدون نخبة ليست أمة"- على حد قوله.

وكان بورغ اليهودي المتدين ناشطا في حركة السلام الآن المناهضة للاستيطان، وهو الآن رجل أعمال.