الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النيابة العامة تفتتح مقرها الجديد في بيت لحم

نشر بتاريخ: 20/01/2014 ( آخر تحديث: 20/01/2014 الساعة: 19:57 )
بيت لحم- معا - افتتحت النيابة العامة، اليوم الإثنين، المقر الجديد لنيابة بيت لحم، برعاية رئيس الوزراء رامي الحمد الله، وبتمويل وشراكة وتعاون مع المكتب الدولي لمكافحة المخدرات والجريمة ''INL" في القنصلية الأميركية بالقدس.

وقال ممثل رئيس الوزراء وزير العدل علي مهنا: "إن العدالة كل لا يتجزأ، وكما نطمح لتحقيق وإيصال العدالة بمفهومها الفردي لأبناء شعبنا الذي عانى ويعاني الكثير، فإننا نتمنى أن يعمل العالم على إنجاز العدالة الجمعية للشعب الفلسطيني بإنصافه من خلال إنهاء الاحتلال البغيض والأخير في العالم، والذي يمثل المعول الأكثر تدميرا للبنية الفلسطينية وعلى رأسها سيادة القانون".

وأضاف: "لا أعتقد أن بإمكاننا إنجاز مشروعنا الوطني بعيدا عن استقلال القضاء وسيادة القانون، وليس بالإمكان إنجاز ذلك بعيدا عن الاستقلال الوطني والسيادة الوطنية، فالعلاقة بين هذا وذاك عضوية وجدلية".

وقال: "لقد عملت النيابة العامة مع كافة أركان العدالة في فلسطين خلال الفترة الماضية من أجل النهوض بالأداء العدلي، وقد راكمنا كثيرا من الجهود في هذا المجال، وحققنا الكثير، لكننا ما زلنا نطمح بما هو أكثر من ذلك وبأن نصل إلى مستوى الدول المتطورة في العالم في هذا المجال وهذا يعني أولا التعاون والتكامل بين مكونات قطاع العدالة والاستفادة من تجارب الآخرين والعمل بعيدا عن مفهوم الانعزال ولانغلاق الداخلي والخارجي، وإعادة النظر في منظومة القوانين الناظمة للشأن العدلي من أجل مواكبتها مع ما هو متطور عالميا والاستجابة للاحتياجات الفلسطينية".

بدوره، أكد النائب العام عبد الغني العويوي أنه بافتتاح مبنى نيابة بيت لحم اليوم، خطونا خطوة جديدة نحو تعزيز وتطوير مرافق وقدرات النيابة العامة، بالتعاون مع الشركاء في مكتب الـINL في القنصلية الأميركية بالقدس.

وتحدث عما عانته نيابة بيت لحم من ظروف صعبة لا توفر البيئة المناسبة للقيام بالأعمال المنوطة بها، لضيق المساحة المخصصة لها وعدم توفر أرشيف فعال والافتقار إلى شبكة الحاسوب والمعدات والأثاث اللازم لقيام أعضاء النيابة بدورهم.

وتطرق العويوي إلى إنجازات النيابة العامة في الأعوام القليلة الماضية وتطوير وتجهيز مكاتبها في المحافظات المختلفة، مشيرا إلى أن نيابة بيت لحم تقدم خدماتها اليوم لجميع المواطنين بشكل أفصل وأسرع، وهي من النيابات الكبيرة من حيث عدد القضايا ونسبة الزيادة السنوية للقضايا، حيث ورد النيابة العامة في بيت لحم خلال عام 2013، 4740 قضية، فصلت منها 4568 قضية، أي ما نسبته 96% من عدد القضايا الواردة.

وقال: هناك ست وكلاء نيابة ببيت لجم لمجموع 205 آلاف نسمة تقريبا، أي لكل 34 ألف مواطن وكيل نيابة وهذه نسبة عالية جدا ويشكل ضغطا كبيرا على أعضاء النيابة العامة، وهذا جعلنا وشركائنا في الـINL، نهتم اهتماما خاصا بتطويرها وتحديثها لتقديم خدمة أفضل للجمهور.

وعبر عن تقدير النيابة العامة وتثمينها الدعم والمساندة من الرئيس محمود عباس ومن الحكومة راعية هذا الحفل، مؤكدا إيمان النيابة العامة وجهاز القضاء ووزارة العدل وحدة واحدة وشركاء في تطوير الخدمات القضائية، وهدفها تعزيز مكانة جهاز القضاء في المجتمع الفلسطيني لتصبح فلسطين العضو الحديث بالأمم المتحدة نموذجا للدولة الحديثة المبنية على أسس سيادة القانون والفصل بين السلطات واحترام الحقوق والحريات لجميع مواطنيها.

من جهته، أكد مساعد وزير الخارجية الأميركي لمكتب شؤون المخدرات وتطبيق القانون دوليا السفير ويليام براونفيلد، على التعاون الجيد بين النيابة العامة الفلسطينية وإدارة المشروع، ما ساهم في إنجاح المهام الذي عمل لأجلها.

وثمن جهود النيابة وخبرة وكفاءة كادرها، ما سهل في إنجاح وسرعة إنجاز وعمل المشروع، مؤكدا مساندة مكتبه لمشاريع النيابة العامة والتعاون فيما بينهما مستقبلا.

من جانبه، تحدث القاضي أبو سرور نيابة عن رئيس مجلس القضاء الأعلى، مقدما الشكر للحكومة والشعب الأميركي على دعمهم المتواصل لتطوير قطاع العدالة في فلسطين.

وقال إن النيابة العامة طرفا أصيلا في الدعاوى الجزائية وهي صاحبة رسالة تؤديها للمجتمع ورسالتها التطبيق الصحيح للقانون، وفي نفس الوقت هناك رسالة أخرى للقضاء يؤديها وهي تحقيق العدالة التي ينشدها القانون، موضحا أن النيابة العامة كيان قانوني ليس تابعا وإنما مكملا للقضاء، فلا قضاء بدون نيابة عامة، خاصة في القضايا الجزائية، وإن 64% من القضايا المنظورة أمام المحاكم هي جزائية، والنيابة طرف أصيل فيها.

وأضاف، أنه من منطلق العلاقة التكاملية بين النيابة العامة والقضاء، فقد قرر مجلس القضاء الأعلى تعديل لائحة التفتيش القضائي، حيث يشمل التفتيش على أداء أعضاء النيابة العامة وأداء القضاة في نفس الوقت، وسيكون هناك مفتشون من النيابة العامة في الدائرة وهذا بحد ذاته إنجاز لتصحيح المسار وتحقيق العدالة الوظيفية والاجتماعية لعضو النيابة العامة ومساواته بالقاضي مستقبلا.

وفي نهاية حفل الافتتاح، تجوّل الحضور في مرافق وأقسام المبنى الجديد لنيابة بيت لحم.

وحضر الافتتاح، رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة، ومحافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل، ووزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، ونواب وقضاة ومحامون.