الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

في رسالة وجهها لـ موسى والمؤسسات الدولية والاقليمية: د.ابو عيشة يطالب بالافراج الفوري عن الوزراء والنواب

نشر بتاريخ: 09/06/2007 ( آخر تحديث: 09/06/2007 الساعة: 18:58 )
نابلس - معا - طالب وزير التخطيط والقائم بإعمال وزارة التربية والتعليم د. سمير أبو عيشة، في رسالة وجهها إلى عدد كبير من المؤسسات الدولية والإقليمية وممثلي الدول المانحة، ووزراء التربية والتعليم في الدول العربية، والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، بالافراج الفوري عن النواب والوزراء المختطفين.

واوضح د. ابو عيشة في رسالته واقع العملية التربوية الفلسطينية تحت ظروف الحصار، والتي من بينها الاعتداء على الشرعية الفلسطينية والمؤسسات الفلسطينية واعتقال د.ناصر الدين الشاعر وعدد من المسئولين والنواب، داعياً إياهم لاتخاذ الإجراءات كفيلة بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي للإفراج الآمن والسريع عن د. الشاعر وجميع الوزراء والمعتقلين .

وبين د. أبو عيشة في رسالته أن النظام التربوي الفلسطيني من معلمين وطلبة مدارس يدفعون الثمن المباشر لإجراءات الاحتلال الإسرائيلي العسكرية اليومية، معتبراً اختطاف د. الشاعر في هذا الوقت الذي كان يبذل فيه جهداً كبيراً لإنهاء العام الدراسي الحالي وبذل كافة الجهود لتوفير الإجراءات الكفيلة التي تمكين حوالي 76 ألف طالب فلسطيني من الجلوس لامتحانات الثانوية العامة، في وسط ظروف صعبة يعيشها الشعب الفلسطيني بسبب الحصار والإغلاق والعمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في كافة المناطق الفلسطينية.

واعتبر د. أبو عيشه اعتقال الشاعر وزملاء آخرين من بينهم وزراء وأعضاء في المجلس التشريعي والحكم عليهم بالسجن الإداري بالعمل الهمجي المنافي لكل الشرائع الدولية وحقوق الإنسان، يستهدف ضرب النظام التربوي بشكل خاص مما سيترك أثراً على أذهان 1.2 مليون طالب فلسطيني.

كما اظهرت الرسالة استغراب وزارة التربية والتعليم العالي من مبررات الاحتلال التي وصفها بالهمجية التي تسوفها لتبرير فعلتها على اعتبار أن د. الشاعر هو احد القادة الفلسطينيين المعتدلين والذين يحظون باحترام جميع أطياف المجتمع الفلسطيني.

وفي السياق ذاته استذكر د. ابو عيشه في رسالته توجهات د. الشاعر التربوية التي كان قد قدمها لمؤسسات المجتمع الدولي خلال مؤتمر الذي عقد في منتصف الشهر الماضي برام الله وقبيل اعتقاله بين فيها على وجوب حماية العملية التربوية وأطفال المدارس وإبقائه بعيداً عن كل نقاش سياسي وأجندة حزبية وعن أي صراع داخلي أو خارجي وعلى ضرورة إعداد طلبة فلسطين بشكل يتماشى واحتياجاتهم المستقبلية من خلال تأمينهم بالحرية وحقوق الإنسان والمساواة وفهم الآخر والمشاركة.

ودعا د. أبو عيشة جميع الأحرار في العالم والمؤسسات الدولية والدول الشقيقة والصديقة و الأمين العام للأمانة العامة لجامعة الدول العربية عمرو موسى لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي للإفراج الآمن والسريع عن د. الشاعر وجميع الوزراء والمعتقلين الفلسطينيين، مطالبا بمزيد من اهتمام المجتمع الدولي والإنساني والمؤسسات الحقوقية لمواجهة الخروقات الإسرائيلية التي تستهدف الشعب الفلسطيني بشكل عام ونظام التعليم الفلسطيني بشكل خاص.