الخميس: 30/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مقتل واصابة العشرات في سلسلة انفجارات هزّت مصر

نشر بتاريخ: 24/01/2014 ( آخر تحديث: 24/01/2014 الساعة: 14:58 )
القاهرة - معا - قتل وأصيب العشرات في سلسلة انفجارات وقعت منذ ساعات صباح اليوم الجمعة في انحاء متفرقة من مصر.

وأفادت مصادر امنية بوزارة الداخلية المصرية ان انفجارا كبيرا سمع دويه منذ قليل بمحيط قسم الطالبية التابع لحي الهرم بالجيزة وأعقبه سماع اطلاق نار وشوهد بعض المسلحين بمحيط قسم الطالبية.

وفي وقت سابق اكدت وزارة الداخلية مقتل مجند من الشرطة وإصابة تسعة آخرين إثر انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع زرعت في شجرة بجوار تشكيل للأمن المركزي متمركز بجوار محطة مترو البحوث بمنطقة الدقي، صباح الجمعة.

وأفاد مصدر امني ان قرابة 4 حافلات للشرطة كانت تقف للتأمين امام محطة مترو البحوث المقابلة لمبنى ادارة المرور وانفجرت فجأة عبوة ناسفة في السيارات المتوقفة ما ادى الى اصابة ضابط شرطة وخمسة مجندين وتم نقلهم الى مستشفى الشرطة.

وأكد المصدر أن قوات الأمن تمشط المنطقة المحيطة بالانفجار.

|262697*الانفجار الذي وقع بجوار مترو البحوث-المصري اليوم|
وكانت قد اكدت مصادر سيادية مصرية بالقاهرة لمراسل معا مقتل 4 اشخاص وإصابة 76 آخرين معظمهم من العسكريين على الاقل في انفجار وقع بمحيط مبنى مديرية أمن القاهرة، صباح اليوم الجمعة.

وأوضحت المصادر لمراسل معا ان الانفجار ناجم عن سيارة مفخخة يقودها "انتحاري" انفجرت قرب الجدار الخارجي لمبنى مديرية أمن القاهرة في تمام الساعة السادسة والنصف من صباح اليوم.

واعلنت جماعة انصار بيت المقدس في بيان صحافي مسئوليتها عن تفجير مديرة امن القاهرة اليوم.

وافاد مراسلنا ان جهود الانفاذ مستمرة لنقل القتلى والجرحى من الشرطة والمدنيين الى المستشفيات القريبة من مكان الانفجار، حيث تعرضت 4 طوابق من مبنى مديرية أمن القاهرة للتدمير علاوة على سقوط اجزاء خرسانية على الطابق الارضي الذي شهد تواجدا كثيفا لافراد الشرطة.

كما دمر الانفجار واجهة المتحف الاسلامي المواجهة لمديرية آمن القاهرة بمنطقة باب الخلق، واحترقت مئات الكتب التاريخية علاوة على تدمير بعض السيارة والمحلات التجارية.

وذكرت مصادر انه تم العثور على اشلاء "الانتحاري" الذي فجر نفسه وتم التحفظ على هيكل السيارة المفخخة المتبقي عقب الانفجار، وقد تجمع المئات من اهالي حي باب الخلق امام مديرية امن القاهرة وهتفوا ضد عملية التفجير، وطالبوا القصاص وعدم التهاون لمن يقف خلفه.

واكد مصدر سيادي لمراسل معا ان جماعة "انصار بيت المقدس" تقف وراء هذه التفجيرات وسبق ان احبطت مديرية امن بورسعيد في الساعات الاولى من صباح اليوم عملية تفجير كبيرة بعد ضبط سيارة محمل عليها 15 برميلا من المواد المتفجرة تزن قرابة طن من المتفجرات موصلة بحوالي 15 مفجر كانت ستفجر بمنطقة حي الضواحي بمدينة بورسعيد وتم تفكيك المتفجرات.

واشار مصدر امني بمديرية امن القاهرة ان الجناة انتهزوا فرصة رحيل كمين الشرطة الثابت القريب من مديرية امن القاهرة والذي يتمركز يوميا من الساعة العاشرة مساء امس وحتى السادسة والربع من صباح اليوم حتى دخل "الانتحاري" بسيارته في السادسة والنصف من صباح اليوم عقب رحيل افراد الكمين.

وقد تقرر عقد اجتماع عاجل لوزير الداخلية اللواء محمد ابراهيم مع قيادات وزارة الداخلية لبحث تداعيات الحادث وإصدار قرارات فورية بغلق جميع الطريق المؤدية للمنشات الاستراتيجية بالقاهرة كما اعلن الجيش المصري حالة الاستنفار القصوى.

واكد الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار المصري إن المتحف الإسلامي المواجه لمبنى مديرية أمن القاهرة، تم تدميره بالكامل، بسبب الانفجار الذي استهدف مبنى المديرية.

وأضاف خلال تفقده للمتحف وموقع الحادث ان المتحف الإسلامي كله مُدمر من الداخل، لأنه من دور واحد ونحاول جمع الآثار لمحاولة ترميمها.

كما افاد مصدر عسكري كبير بوزارة الدفاع بان الفريق اول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع قد توجه صباح اليوم الى مقر وزارة الدفاع لمتابعة الاحداث من غرفة عمليات وزارة الدفاع وطالب برفع حالة الاستنفار العسكرية على مستوى الجيش المصري بالبلاد والتصدي بكل حسم لاعمال الارهاب المحتملة خلال الساعات القليلة القادمة.

يتبع...