الأربعاء: 29/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سنودن: الولايات المتحدة تنصتت على 120 مليون مكالمة ولم تكشف "مؤامرة"

نشر بتاريخ: 24/01/2014 ( آخر تحديث: 24/01/2014 الساعة: 12:13 )
سنودن: الولايات المتحدة تنصتت على 120 مليون مكالمة ولم تكشف "مؤامرة"
بيت لحم - معا - أعلن الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن يوم الخميس 23 يناير/كانون أن الوكالة تنصتت على 120 مليون مكالمة هاتفية للمواطنين ولم تتمكن من الكشف عن أي مؤامرة "إرهابية" او "إحباط هجمات".

وقال سنودن في معرض إجابته على أسئلة مستخدمي الانترنت التي أرسلت اليه عبر "تويتر" ليرد عليها على موقع "FreeSnowden.is"، قال: "شهدنا حالات كثيرة لوقوع تجاوزات مثبتة ومتعمدة، لكننا لم نر أن هذا التنصت غير الدستوري واسع النطاق على الهواتف يحول دون أي مؤامرة إرهابية، ناهيك عن هجوم".

وأورد سنودن ما جاء في أحد التقارير المستقلة أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تنصتت على ما لا يقل عن 120 مليون مكالمة هاتفية للأمريكان في إطار برنامجها، لكنه لم يسجل هناك أي حالة ساهم فيها البرنامج في الكشف عن أي مؤامرة إرهابية أو إحباط هجوم إرهابي.

وأضاف سنودن قوله: "عندما تقول الحكومة الفدرالية إن وكالة الأمن القومي انتهكت الدستور 120 مليون مرة على الأقل في إطار برنامج واحد وفشلت في الكشف حتى عن "مؤامرة" واحدة، فإنه حان الوقت لوقف "جمع المعلومات على نطاق واسع"، أو بعبارة أخرى حان الوقت للتوقف عن "التنصت الجماعي".

المصدر: روسيا اليوم