لؤي شبانة رئيس الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني يبحث اوجه التعاون المشترك بين الجهاز واللجنة الاقتصادية

نشر بتاريخ: 27/08/2005 ( آخر تحديث: 27/08/2005 الساعة: 14:50 )
رام الله - معا - بحث لؤي شبانه رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني مع عزمي الشعيبي رئيس اللجنة الاقتصادية في المجلس التشريعي الفلسطيني أوجه التعاون المشترك ما بين الإحصاء الفلسطيني واللجنة الاقتصادية وجاء ذلك خلال اجتماعاً عقد صباح اليوم السبت الموافق 27/08/20005 في المقر الرئيسي للجهاز بمدينة البيره،
وتم مناقشة العديد من الأمور المشتركة وتفعيل العلاقة بين الطرفين، والاتفاق على إعداد دليل للبيانات الاقتصادية من أجل أن يكون مرجعاً لفهم الإحصاءات الاقتصادية عند أعضاء اللجنة الاقتصادية ومتخذي القرار، كما بحثا موضوع بناء مبنى الجهاز الجديد والعوائق التي تعترض إنشاء المبنى، وكذلك التحضيرات الجارية في الجهاز لتنفيذ مشروع التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2007 والمساهمة المتوقعة التي ستقدمها اللجنة في تسهيل تنفيذ هذه المشاريع الكبيرة. كما تم في نهاية اللقاء الاتفاق على تعزيز أوجه التعاون المستقبلي في عدد من المواضيع المتعلقة بالعمل الإحصائي.

ومن جهة أخرى افتتح شبانه، صباح اليوم، دورة تدريبية بعنوان استخدام بيانات حقوق الإنسان، حيث أكد على أنها تأتي في إطار فعاليات مشروع قياس الديمقراطية وحقوق الإنسان والحكم الرشيد مشيراً إلى أنها تعتبر واحدة ضمن سلسلة من الأنشطة التدريبية لهذا المشروع.

وأشار رئيس الإحصاء الفلسطيني في كلمته الافتتاحية، أن فكرة هذا المشروع بدأت في عام 2000 خلال انعقاد مؤتمر الإحصاء والتنمية في سويسرا بحضور أكثر من 700 شخصية مختصة في الإحصاء والتنمية وحقوق الإنسان، حيث تم الاتفاق خلال المؤتمر على إدراج الإحصاء الكمي في قياسات حقوق الإنسان، باعتبار أن هذا الموضوع جزءاً لا يتجزأ من نظام المراقبة في عمل الإحصاء بشكل عام.

وأكد شبانه أن هذه الدورة تهدف إلى تعزيز القدرة الإحصائية في مجال التعامل مع البيانات المتعلقة بحقوق الإنسان وخلق حالة التكامل بين منتجي ومستخدمي هذا النوع من البيانات والذي يلامس موضوعها احتياجات كافة المؤسسات ذات العلاقة بالتعامل مع بيانات حقوق الإنسان، وكذلك رفع الكفاءة في مجال القياسات العلمية، باعتبار أن الدورة ستركز على نظام الترميز للبيانات من أجل عمل نظام ترميز موحد للوصول إلى قاعدة بيانات يمكن الاشتقاق منها.

وتستمر الدورة لمدة أربعة أيام، يحضرها 20 مشاركا من القطاعين الحكومي والأهلي ذات العلاقة بموضوع حقوق الإنسان ويقوم بالتدريب فيها السيد Richard Conibere خبير منتدب من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادي (OECD) التي تقوم برعاية هذا المشروع.

وتتناول الدورة العديد من المواضيع الهامة ذات العلاقة ببيانات حقوق الإنسان، وآلية عمل وإعداد قاموس للبيانات وترميزها وكذلك استخدام بيانات المؤسسات العاملة في مجال حقوق الإنسان لتتلاءم مع معايير الإحصاءات الدولية، و التعرف على حالات دراسية حول الموضوع والإطلاع على تجارب الدول الأخرى. وتأتي هذه الدورة استكمالا للدورة الأولى التي عقدت حول الموضوع في بداية شهر كانون ثاني من العام الحالي 2005.