الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جلسة تشاورية لبحث دور وآليات تفعيل مجالس أولياء الأمور

نشر بتاريخ: 28/01/2014 ( آخر تحديث: 28/01/2014 الساعة: 17:35 )
رام الله- معا - عقدت اليوم الثلاثاء في مقر وزارة التربية والتعليم برام الله جلسة بؤرية بالتعاون والتنسيق ما بين المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح"، ووزارة التربية، لاستكمال البحث في دور مجالس أولياء الأمور وآليات تفعيل هذه المجالس في المناطق المستهدفة من مشروع تجاوب الذي تنفذه "مفتاح" بتمويل من قبل الوزارة البريطانية للتنمية الدولية ( DFiD)، بالشراكة مع عدد من المؤسسات الأخرى وهي: الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان)، والمجلس الثقافي البريطاني، ومنظمة أوكسفام العالمية، وصندوق التنمية الدولية التابع لهيئة الإذاعة البريطانية، وذلك في مناطق: فروش بيت دجن "الأغوار"، أم سلمون "بيت لحم"، عزون وحبلة "قلقيلية"، والقدس، على ما أفادت بذلك لميس الشعيبي مديرة برنامج تعزيز المشاركة المجتمعية في "مفتاح".

وأشارت الشعيبي إلى أن الهدف من الجلسة البؤرية، هو الحصول على معلومات من مجالس أولياء الأمور ومديريات التربية والتعليم في المناطق المستهدفة، عن طبيعة عمل تلك المجالس، ودورها، والعلاقة التي تربطها بالدوائر الرسمية ممثلة بوزارة التربية والتعليم والمدارس، والاستماع من ممثلي مجلس أولياء الأمور إلى بعض المقترحات لتطوير مجالسهم.

وفقا لعبير زغاري منسقة مشروع تجاوب في "مفتاح"، فإن الغاية من جمع هذه المعلومات والحصول عليها، هو إعداد تقرير تحليلي عن مجالس أولياء الأموروتفعيل دورها وتطويره بما يخدم تحسين جودة ونوعية التعليم، ولعب دور فاعل ومؤثر بين المجتمع المحلي والمؤسسة التعليمية بشكل عام.
وأشارت زغاري، إلى أنه طرحت خلال الجلسة العديد من المداخلات في هذا المجال، حيث استعرض المشاركون في مداخلاتهم تصوراتهم واقتراحاتهم إزاء الدور المناط بمجالس أولياء الأمور وأهدافها وإنجازاتها، فيما ستعرض نتائج هذه الجلسة البؤرية في المرحلة المقبلة متضمنة معلومات تفصيلية تحليلية عن مجالس أولياء الأمور، وعلاقتها بمقدمي خدمات التعليم من المؤسسات الرسمية وعلى رأسها وزارة التربية والتعليم، علما بأن التقرير يراجع جميع أدبيات تلك المجالس.

ومثل وزارة التربية والتعليم في الجلسة كل من: حبيبة كيلاني رئيسة قسم الأندية والعمل الاجتماعي، وجمال فرهود مدير دائرة الرياضة والعمل الاجتماعي في الوزارة، إضافة إلى الباحث حذيفة جلامنة.

بينما مثل مؤسسة "مفتاح" كل من لميس الشعيبي، مديرة برنامج تعزيز المشاركة المجتمعية في المؤسسة، وعبير زغاري منسقة مشروع تجاوب في "مفتاح".

في حين مثل مجالس أولياء الأمور في المناطق المستهدفة بالمشروع كل من: محمود طقاطقة رئيس المجلس القروي في أم سلمونة بمحافظة بيت لحم، وعضو مجلس أولياء الأمور في القرية، وعفاف شطارة ، مديرة مدرسة سابقة، وعضو مجلس أولياء أمور في عزون بمحافظة قلقيلية، وعبير قرش، عضو مجلس أولياء الأمور في مدارس ضواحي القدس (العيزرية)، وقاسم أبو جيش عضو مجلس أولياء أمور فروش بيت دجن.

يشار إلى أن مشروع تجاوب كان انطلق في شهر نيسان من العام الفائت، ويهدف إلى تقوية وتطوير مؤسسات المجتمع المدني والمجتمعات المحلية، وتوطيد علاقتها بصناع القرار ومزودي الخدمات.