الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الصحي العربي يفحص 700 مريض سكري مجانا

نشر بتاريخ: 05/02/2014 ( آخر تحديث: 05/02/2014 الساعة: 14:20 )
القدس- معا - أطلق المركز الصحي العربي التابع لجامعة القدس في مدينة البيرة، بالتعاون مع مستشفى سان جون للعيون، بتطبيق برنامج الكشف المبكر عن اعتلال شبكية العين 2013/2016، الذي تقوم به المستشفى بتمويل من مؤسسة فريد هولوز، والذي يستهدف كافة مرضى السكري في الضفة الغربية.

وجاء ذلك للكشف عن حالة اعتلال الشبكية الناتجة عن مرض السكري، و التي تؤدي لانخفاض حدة البصر، ومن ثم العمى حسب درجة النزف والتلف في الشبكية.

وتم إجراء صورة ملونة مجانية لقعر (شبكية) العين لحوالي 700 مريض سكري مجاناً في المركز على مدار شهرين، وبعد الكشف تم توجيه الحالات للجهات المختصة لاجراء الفحوصات المخبرية اللازمة، وتحويلهم لمستشفى سان جون للعيون في القدس بالتنسيق مع المركز الصحي العربي لتلقي العلاج المناسب، بالاضافة لتثقيف المرضى صحياً و ارشادهم حول ضرورة تنظيم سكر الدم من خلال الأدوية والنظام الغذائي والرياضة.

وعبّر مدير المراكز الصحية المجتمعية د. رسمي أبو حلو، والتي تضم المركز الصحي العربي في البيرة، عن مدى إمتنانه وتقديره لمستشفى سان جون للعيون، لتنظيم وتطبيق هذا البرنامج واهتمامه الكبير بمثل هذه الشراكات، انطلاقاً من رسالة المراكز الصحية المجتمعية في جامعة القدس.

وأوضح أن الهدف من هذه البرامج هو الارتقاء بالوضع الصحي لأفراد المجتمع الفلسطيني في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية الحالية، من خلال دعم احتياجاته وتبني البرامج المجتمعية الصحية.

وثمّن أبو حلو دور وزارة الحكم المحلي، والهيئات المحلية والمجالس القروية، بالاضافة للمؤسسات والجمعيات الخيرية وكل من ساعد في الترويج للحملة، للوصول لأكبر عدد من المستفيدين من سكان مدينتي رام الله و البيرة و القرى و المخيمات المحيطة.