الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الشرق الأدنى تنفذ برنامج لشراء الزيت من محافظة جنين

نشر بتاريخ: 13/06/2007 ( آخر تحديث: 13/06/2007 الساعة: 01:16 )
جنين -معا - عقد في محافظة جنين اليوم لقاء لبحث آلية شراء زيت الزيتون من المزارعين في قرى الجدار في محافظة جنين لتوزيعه على عدد من مناطق الضفة وقطاع غزه المتضرره بحضور محافظ جنين قدوره موسى ومدير برنامج الغذاء العالمي في شمال الضفة المهندس نضال دويكات ومدير البرامج والمشاريع في مؤسسة الشرق الادنى الدولية في الضفة المهندس صلاح ابو عيشة ورئيس مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني المهندس خالد الجنيدي، بحضور عددا من رؤساء الهيئات المحلية .

وافتتح اللقاء بكلمة لمدير عام المحافظة عبد الله بركات المسؤول عن ملف الجدار في المحافظة ، مشيرا الى ضرورة التعاون لما فيه مصلحة المزارع وتنفيذ مشروع إغاثة لصالح ابناء الشعب الفلسطيني .

بدوره ركز المحافظ على اهمية المشروع في توفير الدعم للمزارعين من المحافظة وان يتم ذلك بشكل مستمر ويشمل كافة المناطق في محافظة جنين التي تزرع الزيتون، داعيا الهيئات المحلية للتعاون في تنفيذ هذا المشروع للصالح العام، وشاكرا كلا من برنامج الغذاء العالمي والشرق الادنى ومجلس زيت الزيتون على مبادراته واهتمامه في المحافظة .

وفي هذا السياق ركز صلاح ابو عيشه على ان الهدف من هذا المشروع ذو شقين الأول توفير سوق محلي لشراء الزيت بسعر مناسب يضمن تمكين المزارعين في أراضيهم، والثاني توفير الدعم لابناء الشعب الفلسطيني الذين يمرون بضائقة بسبب الوضع الاقتصادي الراهن.

واعتبر ابو عيشة ان المشروع الذي سيستفيد منه مزارعي المحافظة من قرى الجدار هو تسويق 50 طنا من الزيت بمواصفات الجودة التي حددها مجلس زيت الزيتون الفلسطيني، وبسعر 15 شيكلا للتر الواحد وأن المواسم الاخرى ستشهد ترتيبات للعمل في هذا المجال بما يضمن حماية للمزارعين، مشددا على ضرورة ان تتدخل الحكومة الفلسطينية بهدف ضمان توازن في سعر الزيت لكون عملية تصدير الزيت تقليدا سنويا له اصوله ومقنناته .

وحول أهمية المشروع ذكر نضال دويكات مدير برنامج الغذاء العالمي ان اهمية المشروع تكمن في دعم المواطن الفلسطيني ذاته وأن نجاحه ياتي في اطار ترتيب عناصر الاقتصاد المحلي وتوفير الغذاء الجيد للمواطنين أنفسهم من خلال برنامج الغذاء مقابل التدريب او العمل .

وتم الاتفاق على ان تتابع المحافظة ومندوب الشرق الادنى ايمن دراغمة المشروع مع الهيئات المحلية الواقعة حول الجدار اضافة الى ضرورة تبليغ الهيئات التي لم تحضر اللقاء لضمان حصتها من المشروع .