السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تطرح رؤية تتضمن ثمانية بنود لاحتواء الخلافات مع حركة فتح

نشر بتاريخ: 13/06/2007 ( آخر تحديث: 14/06/2007 الساعة: 00:00 )
غزة -معا- طالبت حركة حماس بتطبيق ثمانية بنود مقابل وقف اطلاق النار في مناطق قطاع غزة المختلفة، مؤكدة على ضرورة تطبيقها والالتزام بها.

وسلمت حركة حماس للوفد الامني المصري ورقة تتضمن البنود الثمانية وطلبت منه تسليمها لحركة فتح والقيادة المصرية للحصول على الضمانات الكافية.

وينص البند الاول على ضرورة احترام الطرفين لكافة الاتفاقات ابتداء من اتفاق القاهرة الموقع في مارس 2005 مرورا بوثيقة الوفاق الوطني وضرورة استكمال اتفاق مكة "موضوع الشراكة- موضوع بناء منظمة التحرير الفلسطينية".

واكدت حماس على ضرورة تطبيق مبدأ الشراكة مع كافة الفصائل الفلسطينية الاخرى واهمية تحقيق العمل المشترك واحترام نتائج الانتخابات التشريعية، مؤكدة انها جاءت الى السلطة عن طريق صناديق الاقتراح وسوف تخرج منها ايضا عن طريق صناديق الانتخابات.

وطالبت حماس في البند الثالث بضرورة فصل العناصر المعروفة التي تعمل بصورة مستمرة على وضع العراقيل لافشال هذه الحكومة مع اعادة بناء المؤسسة الامنية- كما ينص البند الخامس- على اسس وطنية واستبعاد العناصر التي تعمل في هذه الاجهزة والمعروفة بانتماءاتها غير الوطنية والتي تعمل على توير واشعال نار الاقتتال الداخلي في كل مرة.

فيما يتعلق بالخطة الامنية فقط طالبت الورقة بسرعة تطبيق الخطة الامنية وسرعة الاتفاق على القوة المشتركة واعطاها الصلاحيات اللازمة لضبط الامن والنظام في الشارع وتوفير كل الامكانات الفلسطينية لنجاحها.

وطالبت حماس برد الظلم عن كل من فصل من عمله من داخل الاجهزة الامنية على خلفية انتماءه لحركة حماس او رفضة المشاركة في احداث الاقتتال الاخيرة مع ضرورة رفع الغطاء التنظيمي عن جميع "القتلة" وتسليمهم للعدالية.

وتضمن البند الثامن ضرورة وجود ضمانات لتنفيذ هذه الاتفاقات من كل من حماس وفتح بضمانات مصرية وعربية.