الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"السفينة" تسقط بيد حماس بعد الوقائي وانفجار ضخم يهز مركز شرطة العباس بغزة- و27 قتيلاً و100 جريح ضحية الاشتباكات بغزة

نشر بتاريخ: 14/06/2007 ( آخر تحديث: 14/06/2007 الساعة: 13:58 )
غزة- معا- اكدت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس انها تمكنت من السيطرة على المقر العام للمخابرات الفلسطينية في منطقة السودانية شمال قطاع غزة.

واقتحم العشرات من افراد القسام المقر بعد يومين من حصاره وقصفه بالقذائف من قبل القسام وقد جرى اعتقال العشرات من افراد المخابرات فيما لم تتوفر بعد معلومات حول حجم الاصابات.

كما تجري معارك في محيط المقر العام للاجهزة الامنية في غزة المعروف بالسرايا حيث تشتعل النيران في عدة مبان قريبة منه, فيما هز انفجار عنيف مقر شرطة العباس غرب مدينة غزة واشتعلت النيران فيه ولم يعرف سبب الانفجار الذي ادى الى انهيار اجزاء من المبنى

وكان ستة عشر فلسطينا قتلوا منذ ساعات الصباح منهم 15 من قوات الامن الوقائي واصيب نحو سبعين خلال المعارك التي دارت في محيط مقر الوقائي منذ عصر امس الاربعاء فيما قالت كتائب القسام انها فقدت اليوم اربعة قتلى خلال الهجوم على مقرات امنية ليرتفع عدد ضحايا اليوم في غزة الى 27 فلسطينيا على الاقل واصيب اكثر من مئة اخرين.

كما قتل اربعة من افراد المخابرات خلال اقتحام المقر الواقع في منطقة السودانية شمال غرب المدينة اضافة الى طالبة ثانوية من عائلة الشوا كانت تسير في شوارع غزة .

واكدت مصادر طبية مقتل فتي فلسطيني في خانيونس ومسلح من القسام في رفح واثنين متأثرين بجراحها.

وبثـّت فضائية الاقصى الموالية لحماس صورا لعشرات جنود وضباط الوقائي وهم من دون ملابس باستثناء الملابس الداخلية وهم يرفعون ايديهم بينما عناصر القسام يطلقون النار فوق رؤوسهم بشكل مذل ومهين .

القيادي في حماس سامي ايو زهري على خلفية هذه الصور قال : الله أكبر الله أكبر والحمد لله كثيرا ، انها لحظة النصر واقول للامة وللشعب ان هذا هو التحرير الثاني لغزة فالتحرير الاول كان من المستوطنين والتحرير الثاني كان من هؤلاء العملاء .

واستولى عشرات المسلحين من حماس على المقر الرئيس للامن الوقائي في قطاع غزة والذي يقع في حي تل الهوي غرب مدينة غزةبعد معارك ضارية استمرت منذ عصر الامس حاول خلالها جنود الوقائي الدفاع عن قلعتهم المحصنة دون جدوى .

وقام افراد الوقائي بتسليم انفسهم بعد وعودات من ك القسام بالتعامل الرحيم معهم - علما ان مصادر في غزة قالت لوكالة معا ان تعميمات وصلت لعناصر القسام باعدام نبيل طموس المشهور بمسؤول فرق الموت في حال قبضوا عليه .

وبث تلفزيون الاقصي مشاهد للمسلحين من حماس وهم يجوبون مباني الجهاز التي كان يتواجد فيها مئات المسلحين من الامن الوقائي . كما فتحت فضائية حماس موجة للجمهور للتهاني والتبريكات بهذه المناسبة تحت عنوان انتصر الحق وزهق الباطل .

وظل الاشتباكات تدور على مدار يومين ولكنها اشتد حدتها منذ ساعات عصر امس حيث اطلق المسلحون من حماس عشرات القذائف الصاروخية باتجاه المقر ، دون ان يعرف المحللون بعد سبب استسلام الوقائي او ماهية الوعودات التي قدمتها لهم حماس ،ولم يعرف بعد حجم الخسائر في صفوف الطرفين.

وكان جهاز الامن الوقائي أقيم مع قدوم السلطة الفلسطينية وكان يرأسه في قطاع غزة العقيد محمد دحلال وهو عضو في المجلس التشريعي قبل ان يستقيل ويتولي قيادته العقيد رشيد ابو شباك الذي رقي ليصبح مديرا للامن الداخلي ويتولي قيادته الان العقيد يوسف عيسي بعد استقالة سليمان ابو مطلق .

اخر تحديث للخبر الساعة السابعة مساء "