الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس البرلمان الأوروبي: خطابي أمام الكنيست كان داعماً لإسرائيل

نشر بتاريخ: 13/02/2014 ( آخر تحديث: 13/02/2014 الساعة: 15:35 )
بيت لحم- معا- أبدى رئيس البرلمان الأوروبي مارتين شولتس مفاجأته وقلقه من الرد الإسرائيلي الشديد على خطابه في الكنيست أمس معتبراً إياه داعماً لإسرائيل .

وتعقيباً على خروج نواب كتلة البيت اليهودي اليمينية من قاعة الكنيست خلال الخطاب قال شولتس في حديث لصحيفة (دي فيلت) الألمانية, إن هؤلاء ينتمون إلى حزب متطرف كان قد حمل على وزير الخارجية الأميركي جون كيري أيضاً .

وأكد شولتس أن كلمته تضمنت موقف الاتحاد الأوروبي الذي قد لا يعجبه الجميع.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد انتقد تصريحات رئيس البرلمان الأوروبي أمام الكنيست, مشيراً إلى عرضه معطيات خاطئة تماماً بالنسبة لتقاسم الموارد المائية بين المستوطنين والفلسطينيين في الضفة الغربية .

وكان شولتس قد لمح في سياق كلمته إلى انزعاجه من سؤال طرحه عليه طلاب فلسطينيون في رام الله بشأن تخصيص كمية 70ليتراً من المياه يومياً للمواطن الإسرائيلي, مقابل 17 ليتراً فقط للمواطن الفلسطيني .

ووجه وزير الشؤون الاستراتيجية يوفال شتاينيتص هو الآخر انتقاداً شديداً إلى رئيس البرلمان الاوروبي قائلاً, إن معدل استهلاك الفرد في إسرائيل من المياه للاستخدامات المنزلية يوميا يبلغ 150 لتراً, مقارنة مع 100 ليتر تقريباً في السلطة الفلسطينية, مما يشبه كمية الاستهلاك في الاردن .