الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حملة وطنية لتقليم وتشبيب أشجار الزيتون للمناطق المحاذية لجدار بالخليل

نشر بتاريخ: 13/02/2014 ( آخر تحديث: 13/02/2014 الساعة: 21:19 )
الخليل -معا - أطلق مركز أبحاث الأراضي اليوم الخميس بالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينية، الحملة الوطنية لتقليم وتشبيب أشجار الزيتون في مناطق الخط الغربي المحاذية للجدار في محافظة الخليل في بلدة سكة - دورا، حيث تم تدريب المزارعين والمهندسين الزراعيين على ممارسات التقليم السليمة لأشجار الزيتون، كأحد الأنشطة الهامة لقيمة سلسلة الإنتاج لزيت الزيتون الفلسطيني.

وقام فريق المشروع من مركز أبحاث الأراضي بمشاركة وزارة الزراعة والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، بتنفيذ نماذج ومشاهدات تطبيقية لتشبيب أشجار الزيتون وأخرى للتقليم، حيث أن غالبية الأشجار في المناطق المستهدفة "هرمة" تعاني من مشاكل الإنتاج. هذا وقد شارك في الحملة مديرية زراعة دوار ومديرية زراعة الخليل، ومجموعة من المزارعين الرياديين وعدد من المهندسين الزراعيين، بالإضافة إلى عدد من الجمعيات التعاونية المستهدفة من قبل المشروع. كما وتم توزيع الدليل الإرشادي "حزمة الإرشاد للزيت والزيتون الفلسطيني" الذي تم إعداده من قبل مركز أبحاث الأراضي وجمعية التنمية الزراعية " الإغاثة الزراعية".

تجدر الإشارة الى أن هذا النشاط يأتي ضمن مشروع الذهب الأخضر الفلسطيني من المنتجين إلى المستهلكين، الممول من الاتحاد الأوروبي، بإدارة جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية" والمنفذ من قبل مركز أبحاث الأراضي-LRC-، بالشراكة مع مؤسسة اوكسفام ومركز التجارة الفلسطيني.

يذكر أن مشروع الذهب الأخضر الفلسطيني يستهدف 550 مزارعاً في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتأهيل حوالي 1550 دونماً وذلك من خلال إدخال ممارسات الإدارة السليمة للموارد الطبيعية – الأرض والمياه- وتطبيق تقنيات الحصاد المائي وأيضاً توفير حزمة إرشاد متكاملة للمزارعين المستهدفين لضمان الوصول العادل إلى الأسواق في إطار مؤسساتي وسياسي في الضفة وقطاع غزة.

هذا وقد أشاد المزارعون والفنيون بهذه الحملة التي تأتي في ظروف مناخية تتسم بالجفاف، ويعتبر تشبيب وتقليم أشجار الزيتون خطوة ضرورية لحفظ هذه الأشجار من خطر الجفاف والموت بسبب شح الأمطار.