الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل قرررت التخلي عن قطاع غزة وطالبت الدول العربية والاجنبية بتسلم المسؤولية - القمح سينفذ من غزة بعد شهر واحد

نشر بتاريخ: 15/06/2007 ( آخر تحديث: 15/06/2007 الساعة: 22:08 )
بيت لحم- معا- اعلنت اسرائيل انها ستفرض حصارا اقتصاديا خانقا على قطاع غزة عقب سيطرت حماس على غزة التي قالت اسرائيل انها تعتبرها خارج عالمها وانها ترفع مسؤوليتها الكاملة عن غزة.

وقال التلفزيون الاسرائيلي ان اسرائيل اتصلت برؤساء دول العالم والدول العربية وابلغتها بانها ترفع مسؤوليتها عن قطاع غزة , وقال المحلل العسكري روني دانييل " اسرائيل قرررت التخلي عن قطاع غزة وطالبت الدول العربية والاجنبية بتسلم المسؤولية على قطاع غزة واعلنت انها لن تساعد فتح ولا تريد ان تساعدها في غزة ".

وحسب دانييل ايضا فان " اسرائيل سوف ترفع جميع مسؤوليتها عن قطاع غزة ولكنها ستعمل على ادخال القمح فقط الى غزة عبر مكتب تنسيق مع اشخاص ليسوا من حماس لحين تحمل العالم مسؤولية القطاع".

اما المسؤول في مكتب اولمرت ادوي سيجل فقال للقناة الثانية من التلفزيون " ان مكالمة هاتفية جرت بين رئيس الوزراء الاسرائيلي اولمرت وجورج بوش اليوم قال اولمرت فيها" ان هناك فرصة سانحة جدا لفصل قطاع غزة عن الضفة الغربية.

في حين قالت مصادر اسرائيلية ان الجيش سيدخل الى مدن الضفة الغربية للدفاع ومنع ما اسمته بالمذبحة بين فتح وحماس .

وقال روني دانييل المحلل العسكري في التلفزيون الاسرائيلي "ان هناك قرارا بدخول الجيش الاسرائيلي الى نابلس في حال حدوث مذبحة بين فتح وحماس للفصل بين المتقاتلين, في ظل حالة التوتر الرهيبة التي تسود مدنية نابلس ".

وتوقع المحلل السياسي ايهود يعاري ان يلقي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل خطابا يستخدم فيه بعض الحيل للحوار مع الرئيس ابو مازن , في الوقت الذي تقوم فيه حماس باقامة دولة الخلافة في غزة بينما هناك شبه اقرار داخل حماس ان الضفة الغربية هي فتحاوية".

وفي اعقاب ما حدث في غزة اقر وزراء الحكومة الاسرائيلية اليوم " الجمعة" خلال استفتاء هاتفي تعيين رئيس حزب العمل الجديد ايهود براك وزيرا للجيش خلفا لعمير بيرتس الذي سيبقى في الحكومة كوزير بلا حقيبة في الوقت الحالي .

واضاف موقع يديعوت احرونوت الالكتروني "ان تعيين براك تم خلال اجتماعه اليوم مع اولمرت في منزل الاخير في اعقاب ما حدث في غزة" .