الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"لجان الرعاية الصحية" تطلق دورة مكثفة في الإسعافات الأولية

نشر بتاريخ: 17/02/2014 ( آخر تحديث: 17/02/2014 الساعة: 13:26 )
قلقيلية - معا - أطلقت "لجان الرعاية الصحية" الفلسطينية السبت الماضي في قاعة مستشفى الشهيد عمر القاسم ببلدة عزون والتابع للجان أولى فعاليات دورة اسعافات أولية لـ 20 من متطوعيها الجدد والتي تعنى برفع كفاءتهم وتوعيتهم بخدمات الاسعافات الأولية والصحة المجتمعية والإنقاذ والإخلاء .

وتهدف الدورة التي تستمر لمدة 6 أسابيع إلى تأهيل طاقم جديد من المسعفين والارتقاء بمستوى المتطوعين وتنمية مهاراتهم بما ينعكس إيجابا على عملهم وكذلك في زيادة الوعي المجتمعي لديهم.

كما تهدف الى تشكيل فرق اسعاف أولي من المتطوعين للعمل في الميدان أثناء حالات الطوارئ خاصة في منطقة عزون وكفرق مساندة وداعمة لمستشفى الشهيد عمر القاسم.

وتتضمن الدورة تعزيز مفهوم العمل التطوعي وآليات الاتصال والتواصل بالإسعاف وتشكيل الفرق الميدانية ومقدمة عن الإسعافات الأولية وأهدافها ومحتويات حقيبة الإسعاف ومبادئ الإسعاف الأولي والإسعافات الأولية للكسور والنزيف والجروح وإصابات الملاعب وحالات الاختناق والإخلاء والإنقاذ في الكوارث الطبيعية وغيرها من المواد المتخصصة .

وسيتعرف المشاركون على عدد من المعارف الفنية والوقائية في مجال الإسعافات الأولية وكيفية تقديم الخدمة الطبية للمصابين في مختلف الحوادث .

وبحسب المتطوعون علي طرق الإنقاذ لا سيما في حالة الأطفال أو الرضيع الذين قد يعانون من حالة الاختناق والإجراءات الواجب إتباعها في حالات النزيف وكيفية إيقافه إضافة إلى تقديم الإسعاف الأولي في حالات العضات واللسعات وإعطاء الإنعاش القلبي الرئوي لدى البالغين أو الأطفال أو الرضع .

كما سيتعرف المتطوعون على طرق إيواء النازحين والمتضررين من حالات الكوارث الطبيعية كالزلازل والفيضانات وطرق الانقاذ الصحيحة من الحوادث الطارئة.

وتندرج الدورة ضمن إطار نشر ثقافة التطوع واستقطاب المتطوعين والمتطوعات إلى أنشطة وبرامج الجمعية خصوصا وخدمة المجتمع عموما والعمل على تعزيز مفهوم العمل التطوعي لدى الشباب.