الأحد: 25/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

جوقة القدس وأوركسترا طلبة معهد إدوارد سعيد تستعدان لإحياء حفلاً موسيقياً في رام الله الأربعاء المقبل

نشر بتاريخ: 16/06/2007 ( آخر تحديث: 16/06/2007 الساعة: 15:47 )
رام الله - معا - تستعد في هذه الأثناء جوقة القدس وأوركسترا طلبة معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى لإحياء حفلاً موسيقياً ضمن فعاليات الفترة الثانية من موسم موسيقى الربيع 2007 الذي ينظمه المعهد، وذلك الساعة الثامنة من مساء يوم الأربعاء الموافق العشرين من حزيران الحالي في كنيسة اللاتين في رام الله.

وتتلقى الجوقة والأوركسترا تدريبات مكثفة في مخيم خاص بدأ يوم الأحد الموافق السابع عشر من حزيران ويستمر لثلاثة أيام وذلك في مركز النشاطات التابع للمعهد في بلدة بيرزيت، بمشاركة أكثر من ستين شخصاً وبقيادة الموسيقية هيبي ديشمبو، وتضاف هذه التدريبات إلى سلسلة التدريبات الدورية التي تجريها الأوركسترا بشكل أسبوعي، وتدريبات وعروض الجوقة. ومن المقرر أن يتخلل العرض معزوفات موسيقية عالمية وأناشيد وطنية متميزة.

وتتكون أوركسترا طلبة المعهد التي تأسست عام 2004 من مجموعة من الطلبة الموهوبين البالغ عددهم ستين موسيقياً وموسيقية تم اختيارهم من فروع المعهد الثلاثة في رام الله والقدس وبيت لحم، ويتدربون بشكل مستمر. ومنذ تأسيسها عمل المعهد على تطوير طلبته موسيقياً من خلال التدريب الفردي أو العمل ضمن مجموعات موسيقية، وقدمت هذه الأوركسترا خلال الأعوام الثلاثة الماضية مجموعة من العروض في مدن القدس، رام الله، بيت لحم، نابلس ودبي، تحت قيادة كلاً من آنا صوفي بروننغ، وأويستن فرانتزن وهيبي ديشمبو، وتتضمن برامج عروضهم عادة مقطوعات منوعة من الموسيقى الكلاسيكية العالمية.

أما جوقة القدس فتأسست عام 1955 كجوقة فلسطينية من محبي الغناء من المجتمع المحلي ومن الجالية الدولية التي تعمل في فلسطين، وتركز الجوقة في حفلاتها على الموسيقى العالمية وأناشيد وطنية من تأليف وتلحين شعراء وموسيقيين فلسطينيين وفلسطينيات. وتقيم الجوقة حفلاتها الموسيقية مرتين في العام محلياً، وفي أيار من عام 2006 احتفلت الجوقة بيوبيلها الذهبي بإقامة حفلة في كاتدرائية سان جورج في القدس وفي قصر رام الله الثقافي، وفي هذه المناسبة تم تكريم قائدة الجوقة سلوى تابري التي قادت الجوقة لسنوات طويلة وعازفة البيانو نادية ميخائيل عبوشي. وفي أيلول من عام 2006 بدأت الجوقة موسمها تحت قيادة موسيقية شابة هي هيبي ديشمبو التي تدرب وتقود أوركسترا المعهد.

وكان موسم موسيقى الربيع الذي تأتي مشاركة الجوقة والأوركسترا خلاله قد بدأ في الواحد والثلاثين من أيار ويستمر حتى الثامن والعشرين من حزيران الحالي، وذلك في مدن القدس ورام الله ونابلس وبيت لحم