الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة للصحة النفسية يعقد ورشة عمل بعنوان إدارة الضغوط وتنمية المهارات

نشر بتاريخ: 18/02/2014 ( آخر تحديث: 18/02/2014 الساعة: 13:56 )
غزة -معا - عقدت أمس دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع جمعية النور الخيرية ورشة عمل بعنوان "إدارة الضغوط وتنمية المهارات الشخصية" بمشاركة 27 سيدة من زوجات الشهداء، وقد استمرت مدة يومين، وذلك في قاعة التدريب بالمقر الرئيسي للبرنامج.

وفي اليوم الأول للورشة تحدثت راوية حمام أخصائية صحة نفسية - مشرف ومدرب بالبرنامج حول النشاطات التي يقدمها برنامج غزة للمجتمع الفلسطيني بكافة شرائحه المختلفة بشكل عام وإدارة التدريب والبحث العلمي بشكل خاص.

وعرفت الأخصائية حمام الضغط النفسي وأشكاله ومصادره وطرق التعامل معه، مشيرة إلى الأمراض النفسية والجسدية المترتبة على الضغط النفسي ومنها أمراض القلب، والسرطان ، والرئة، ومحاولات الانتحار...وغيرها، منوهة إلى الاستجابات الجسدية والمعرفية والسلوكية للضغط النفسي وكذلك أنواع التكيف (السلبي والإيجابي) وأعراضه .

وخلال الورشة تم عمل تطبيق عملي بإجراء بعض التمارين مثل التنفس، والتحفيز الذاتي، وتمرين خارطة الدعم الذاتي لكل فرد.

وفي اليوم الثاني للورشة قام د. سمير زقوت مشرف ومدرب ومدير إدارة التدريب والبحث العلمي بعمل تطبيق استبيان تقدير الذات بهدف تحديد ومعرفة مدى تقدير كل مشاركة لذاتها.

واستعرض د.زقوت مفهوم تقدير الذات وهو ما يحمله الإنسان من تقديرات لنفسه من إيجابيات وسلبيات وقد يكون تقدير الإنسان لنفسه صحيحاً أو خاطئا، مؤكداً على ضرورة أن يرى الإنسان عيوبه كما يرى مزاياه والخطأ أن تضطرب عند الإنسان الأمور فلا يرى إلا مزاياه ويبالغ فيها أو أن يرى عيوبه فقط ويبالغ فيها فتشل حركته الطبيعية في النمو النفسي السليم والشعور بالصحة النفسية.

وخلال اليوم الثاني للورشة تم وضع بعض النصائح لمن لا يقدر ذاته ومنها تحديد الإيجابيات والسلبياتلدى الشخص ومحاولة الموازمة بينهم والتركيز على نقاط القوة وعدم التركيز على نقاط الضعف التي قد يكون لها مردود نفسي سلبي.