السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عبدالله: تحول في المواقف التشيكية تجاه القضية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 18/02/2014 ( آخر تحديث: 19/02/2014 الساعة: 13:14 )
رام الله- معا - قال رئيس لجنة الخارجية في البرلمان التشيكي وزير الخارجية الاسبق كارل شفارتزنبرغ، خلال لقائه نائب المفوض العام للعلاقات الدولية لحركة فتح الدكتور عبدالله عبدالله، انه مع قدوم الحكومة التشيكية الجديدة سيكون الوضع اكثر ايجابية تجاه القضية الفلسطينية، مشيدا بوزير خارجية بلاده الجديد لوبرمير زاؤراليك، واصفا مواقفه بالمتوازنة وانه سيعمل على المزيد من اقتراب مواقف براغ من مواقف الاتحاد الاوروبي تجاه فلسطين.

واوضح عبدالله في بيان صحفي وصل معا نسخة عنه، اليوم الثلاثاء، بعد ختام زيارته في جمهورية التشيك للمشاركة في مؤتمر الشرق الاوسط للامن والتعاون، ولقائه عدد من المسؤولين، انه لمس تحولا هاما في المواقف التشيكية تجاه القضية الفلسطينية، خاصة بعد أن كانت التشيك الدولة الاوروبية الوحيدة التي صوتت ضد قرار قبول فلسطين دولة مراقب في الامم المتحدة.

وأضاف عبدالله في بيانه أنه التقى مع نائب رئيس البرلمان التشيكي رئيس الحزب الشيوعي التشيكي فويتيخ فيليب الذي أكد أن السياسة الخارجية لبلاده ستكون اكثر توازنا في المستقبل.

كما التقى عبدالله كلا من مدير الدول غير الاوروبية في وزارة الخارجية ايفان ينشاريك، والمدير السياسي لوزارة الخارجية ايفان باليك، ووزير الخارجية الاسبق مسؤول الحزب الاشتراكي التشيكي الحاكم يان كافان الذي ابدى استعداده لدعم عملية اتفاق وتعاون حزبي مع حركة فتح.

ومن جانبه استعرض عبدالله مع المسؤولين التشيك الوضع السياسي وتطورات المفاوضات الجارية مع الاسرائيليين، والعراقيل التي تضعها اسرائيل وخاصة ما يتعلق بيهودية الدولة واستمرار التوسع الاستيطاني وتداعيات ذلك على فرص نجاح المباحثات السياسية.