الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي: نجاح أي اتفاق سلام مرهون بالحفاظ على الحقوق الأساسية

نشر بتاريخ: 20/02/2014 ( آخر تحديث: 20/02/2014 الساعة: 19:18 )
رام الله - معا - أكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د.حنان عشراوي أن نجاح أي اتفاق سلام ينبغي أن يتوافق مع متطلبات القانون الدولي، وإنفاذ حقوق شعبنا غير القابلة للتصرف وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير والحرية والسيادة، كما يجب أن يتضمن مبادئ العدالة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس، وإيجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين على أساس القرار الأممي 194 ، ووقف الأنشطة الاستيطانية وتفكيك المستوطنات.

جاء ذلك خلال لقائها وفداً من قيادة "جي ستريت" برئاسة مؤسسها ورئيسها جيريمي بن عامي، وذلك في مقر منظمة التحرير الفلسطينية اليوم.

وأطلعت عشراوي الوفد على آخر التطورات السياسية و المفاوضات الجارية، وانتهاكات إسرائيل للقانون الدولي وأثرها على احتمالات السلام و على المنطقة. كما وبحث اللقاء القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقالت عشراوي خلال اللقاء: " إن إسرائيل تدمر جهود وزيرة الخارجية الأمريكية جون كيري بشكل متعمد، وتستخدم المفاوضات باعتبارها غطاء لمواصلة أنشطتها الاستيطانية غير القانونية، وخاصة في القدس ومحيطها، وسرقة الأراضي و الموارد الفلسطينية بالاضافة الى الانتهاكات الأخرى" .

وأوضحت عشراوي أن الجالية الأمريكية اليهودية، وخصوصاً التي تمثلها الـ "جي ستريت"، تواجه تحدياً مزدوجاً في التأثير على الإدارة الأمريكية من جهة وعلى الحكومة الإسرائيلية المتطرفة من جهة أخرى؛ ولذلك فلا بد من التحرك بشكل سريع من أجل انقاذ فرص السلام والاستقرار.

إلى ذلك، أجابت عشراوي عن الأسئلة التي طرحها أعضاء الوفد حول حركة المقاطعة، والمبادرات الفلسطينية المستقبلية، والواقع السياسي الفلسطيني.