الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة المستقلة تطالب حكومة الطوارئ بفرض الامن واجراء حوار مع غزة وضرورة استقلال القضاء

نشر بتاريخ: 17/06/2007 ( آخر تحديث: 17/06/2007 الساعة: 18:27 )
رام الله - معا - أكدت الهيئة المستقلة لحقوق المواطن ضرورة احترام الجميع لقرارات الرئيس محمود عباس والقاضية بتشكيل حكومة الطواريء وما تلاها من مراسيم وقرارات.

وجاء في بيان للهئية وصلتنا نسخة منه، "أصدر رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية بتاريخ 14/6/2007 مرسوما أعلن بموجبه حالة الطوارئ في جميع مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية. وفي هذا اليوم الموافق 17/6/2007 أقسم أعضاء حكومة الطوارئ وعددها اثني عشر وزيراً، منهم رئيس الوزراء سلام فياض، اليمين الدستورية أمام رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، إيذانا باستلامهم لصلاحياتهم القانونية.

ودعت الهيئة حكومة الطوارئ الى فرض الأمن والنظام في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية، وحماية باقي المناطق، خاصة الضفة الغربية من مخاطر الإقتتال الداخلي، وانتشار فوضى الأمن والانفلات الأمني وردات الفعل الإنتقامية.

كما شددت الهئية على وجوب تقييد حكومة الطورائ بأحكام حالة الطوارئ المذكورة في القانون الأساسي، خاصة تلك المتعلقة بالمدة التي يجوز فيها فرض حالة الطوائ، وشروط تمديدها و قيام حكومة الطوارئ الفلسطينية بفتح حوار جدي مع القوى التي تسيطر فعليا على الأوضاع في قطاع غزة، وذلك بهدف ضمان تحقيق الأمن والنظام في القطاع، وتوفير احتياجات المواطنين، وضمان عدم المس بحقوقهم الأساسية.

كما دعت حكومة الطواريء الى ضمان استقلاله القضاء الفلسطيني وبعده عن التحيز والمحاباة، وكذلك عدم المس بصلاحياته في ملاحقة ومحاسبة الأشخاص المتورطين بجرائم قتل والاعتداء على الممتلكات العامة.