الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتفاق سلام في أوكرانيا يمهد لانتخابات رئاسية مبكرة

نشر بتاريخ: 21/02/2014 ( آخر تحديث: 21/02/2014 الساعة: 21:01 )
بيت لحم- معا - وقع زعماء المعارضة الأوكرانية اتفاق سلام توسط فيه الاتحاد الاوروبي مع الرئيس فيكتور يانوكوفيتش اليوم الجمعة بهدف انهاء مواجهات عنيفة أدت لسقوط عشرات القتلى وتمهيد الطريق أمام إجراء انتخابات رئاسية مبكرة هذا العام.

وكان يانوكوفيتش الذي تعرض لضغوط من مظاهرات حاشدة في كييف قد قدم في وقت سابق سلسلة من التنازلات لمعارضيه المؤيدين لأوروبا تشمل تعديل الدستور لتقليص سلطاته وإجراء الانتخابات الرئاسية.

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إن الاتفاق نص على تشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة هذا العام لكن لم يحدد موعدا لذلك. وكان من المقرر إجراء الانتخابات في مارس اذار 2015.

وفي وقت لاحق اليوم صوت البرلمان الأوكراني بأغلبية كبيرة لصالح العودة للعمل بدستور عام 2004 الذي سيفقد بموجبه يانوكوفيتش بعض سلطاته.

وفي ظل التجاذب السياسي في أوكرانيا بين روسيا والاتحاد الاوروبي قتل 77 شخصا على الأقل هذا الأسبوع في أسوأ أعمال عنف منذ أن استقلت البلاد عن الاتحاد السوفييتي السابق.

وقال يانوكوفيتش لدى إعلان التنازلات قبل توقيع الاتفاق "سنتخذ كل الخطوات في سبيل إعادة السلام إلى أوكرانيا. أعلن أنني سأدعو لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة."

وأضاف يانوكوفيتش "أبدأ أيضا عملية للعودة إلى دستور عام 2004 مع إعادة التوازن بين السلطات بهدف الوصول إلى جمهورية برلمانية.

"أدعو إلى بدء اجراءات تشكيل حكومة وحدة وطنية".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البولندية إن مجلسا للمحتجين الذين يحتلون ميدان الاستقلال في كييف أيد الاتفاق.

وفي علامة أخرى على حدة الأزمة خفضت مؤسسة ستاندرد آند بورز اليوم الجمعة التصنيف الائتماني لأوكرانيا للمرة الثانية في ثلاثة أسابيع مشيرة إلى تزايد خطر العجز عن السداد.