الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير : "حماس" تسيطر على "كنز استخباراتي" وتل أبيب تعتبره "كارثة القرن"

نشر بتاريخ: 18/06/2007 ( آخر تحديث: 18/06/2007 الساعة: 11:24 )
بيت لحم - دار الخليج - معا - كشف موقع "إسرائيلي"، أمس، أن أجهزة الاستخبارات الغربية و"الإسرائيلية" تبدي قلقاً بالغاً من سقوط ما سمته "كنزاً استخباراتياً" بيد حركة حماس، بعد بسط سيطرتها على قطاع غزة ومؤسسات السلطة الفلسطينية.

وكان موقع استخباري - الذي يتابع قضايا عسكرية وأمنية- ترجم عنه هذا التقرير، قد أشار في تقرير خاص، أمس، إلى أن أجهزة المخابرات الأمريكية (سي.آي.إيه) والبريطانية "إم.آي.16" و"الإسرائيلية" (الموساد والشاباك وأمان)، تعتبر أن سلاحاً ثقيلاً وأكثر حدة وتهديداً من الناحيتين الأمنية والسياسية، سقط بيد "حماس" بعد هيمنتها على غزة، يتمثل بنظم أجهزة استخباراتية أمريكية وبريطانية متطورة، شغّلتها المخابرات الفلسطينية، إضافة لملايين الوثائق التي كانت بحوزتها.

واعتبرت مصادر استخباراتية "إسرائيلية"، أن سقوط مقار المخابرات الفلسطينية في غزة بيد حركة حماس "يشكل أكبر كارثة استخباراتية في القرن الأخير لم يحصل ما يشبهها في تاريخ أجهزة الاستخبارات العالمية، بما في ذلك سقوط النازية عقب الحرب العالمية الثانية، وانهيار النظام الشيوعي في ألمانيا الشرقية في التسعينات". وأضافت "ستكشف هذه الوثائق لحماس وقريباً لإيران وسوريا عمليات الموساد والشاباك وأمان، ووكالات استخباراتية للبلدان الغربية، بما يشمل قوائم الوكلاء المزدوجين وأسماء شخصيات "إسرائيلية" تعاونت مع الفلسطينيين في مجالات مختلفة لقاء أموال".

وقال مصدر استخباراتي "إسرائيلي" للموقع المذكور إن الأرشيفات التي خلفها نظام صدام حسين في العراق عام 2003 تعتبر "لعبة صبية" مقارنة مع ما خلفته أجهزة المخابرات التابعة للرئيس محمود عباس ومساعده محمد دحلان، مشيرا الى أن الحديث يجري عن "قنبلة موقوتة" حقيقية كانت موجودة في مقر "الأمن الوقائي" في تل الهوى ومقر المخابرات الفلسطينية القائم بجوار ميناء غزة، ستستخدمها حماس وسوريا وإيران وحزب الله ببطء، وحذر من أجل الحصول على ما وصفه ب "الشرعية" الدولية لعملياتهم.

وأضاف "سيطرت حماس على وثائق حول عمليات سرية لمنظمات استخباراتية غربية جرت في الشرق الأوسط، علاوة على معلومات تلقي الضوء على اتصالات تمت بين الفلسطينيين مع جهات مخابراتية منذ أيام الرئيس الراحل ياسر عرفات.

وقالت المصادر المذكورة ان حماس سيطرت على أجهزة التنصت والتعقب التي زودتها أمريكا للسلطة الوطنية، وإن حماس ستستخدمها لأغراض داخلية. وأضافت "ستكون سوريا وإيران مستعدتين لاقتنائها بمبالغ ضخمة مقابل الحصول عليها بغية فهم ما جرى في الماضي، وما يجري في الوقت الراهن. وتابعت المصادر "يستبطن الكنز المخابراتي هذا ألغام كبيرة بالنسبة لكل نظام سياسي في الغرب ولأجهزته الاستخباراتية.

وكانت مصادر غربية قد اتصلت يوم الخميس الماضي بمسؤولين "إسرائيليين" وأبدت دهشتها جراء استنكاف "إسرائيل" عن القيام بأي رد على ما يحصل في غزة، وتساءلت عن عدم قصفها مقرات المخابرات الفلسطينية بالطائرات أو الصواريخ، لافتة إلى عدم وجود إجابات "إسرائيلية" على ذلك.

مصدر امني فلسطيني عقب على هذا التقرير لوكالة معا بالقول : ان هذا الموقع الاسرائيلي يبحث دائما عن العناوين الفاقعة وهو تقرير مبالغ فيه ولم يكن اصلا في مقار الاجهزة الامنية سوى الوثائق العادية التي تتوفر في كل جهاز امني ، كما اشار الى ان هذه ليست أول مرة تدمر فيها مقار اجهزة امن السلطة " فاسرائيل سبقت حماس ودمرت اجهزة امن الضفة في الاعوام الماضية واسرائيل وحماس تقاسمتا بشكل غير مباشر هذه المهمة وان الايام القادمة ستثبت ذلك " على حد قوله