الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"أرضُ الغروب القاصية" تحتضن الفلسطينيين وتدعمُ أحلامهم

نشر بتاريخ: 24/02/2014 ( آخر تحديث: 25/02/2014 الساعة: 08:33 )
بيت لحم- تقرير معا - تحتضن مملكة اسبانيا الملقبة بـ "أرض الغروب القاصية" آلاف الفلسطينيين منذ عشرات الاعوام، وتدعم من منطلق إيمانها بحق الشعوب في تقرير مصيرها، قيام دولة فلسطينية، إلى جانب دعمها لعملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وعن العلاقات الفلسطينية- الاسبانية، قال السفير الفلسطيني في المملكة كفاح عودة لـ معا إن اسبانيا تضع في سلم اولوياتها دعم فلسطين مادياً وسياسياً، اضافة إلى نشاطها في مجال مقاطعة المستوطنات الإسرائيلية، ودعمها لعملية السلام.

وأوضح أن اسبانيا تدعم فلسطين من خلال الدعم المادي المباشر للسلطة الفلسطينية أو عن طريق الاتحاد الاوروبي ومن خلال تنفيذ المشاريع.

وأضاف عودة أنها تنفذ حاليا مشروع لترميم كنيسة المهد، اضافة إلى مشاريع أخرى في القدس والبلدة القديمة بالخليل.

|267350* تظاهرة في كتالونيا تطالب بمقاطعة المستوطنات الاسرائيلية|
مقاطعة اسبانية للمستوطنات الاسرائيلية

وعلى صعيد مقاطعة المستوطنات، أشار عودة إلى أن حركة المقاطعة (BDS) تنشط بشكل كبير في المدن الاسبانية الكبرى من خلال عقد الندوات والمؤتمرات لتعريف المواطن الاسباني بضرورة وقف التعامل مع المستوطنات ومنتجاتها على اعتبار أنها مخالفة للقانون الدولي، وأنها تعيق تحقيق السلام.

وتدعم اسبانيا اقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967 وتؤمن بخيار الدولتين، اضافة إلى أنها صوتت لصالح انضمام فلسطين إلى "اليونسكو" والجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأفاد السفير الفلسطيني أن البرلمان الاسباني الذي يمثل الأحزاب الاسبانية يتفق على دعم فلسطين كسياسة دولة وليس كسياسة حكومة، رغم الازمة الاقتصادية التي تعصف بالمملكة.

|267345*الرئيس محمود عباس يزور نادي ريال مدريد الاسباني|
الرياضة الاسبانية تدعم القضية الفلسطينية

وفيما يتعلق في الجانب الرياضي، قال عودة لـ معا إن الرياضة تشكل اليوم جسراً يربط بين ثقافات الشعوب، ويجب استغلال ذلك لخدمة القضية الفلسطينية، خاصة وأن الاندية الاسبانية تعتبر كبرى الاندية الرياضية في العالم وتحظى بشهرة وتشجيع واسع.

ولفت إلى أنه وعلى صعيد نادي ريال مدريد الاسباني الداعم الاول لفلسطين، اقام 12 مدرسة رياضية تابعة له في فلسطين وهذه خطوة مهمة لرفع المستوى الرياضي الفلسطيني، في حين أن نادي برشلونة لم يقيم حتى الان أي مدرسة رياضية له في فلسطين رغم أنه زارها مؤخراً.

وأكد السفير الفلسطيني أنه يجري العمل حالياً على تنظيم زيارات من قبل الاندية الرياضية الاسبانية إلى فلسطين واللعب معها في مباريات ودية.

|267347* فعالية تضامنية مع القضية الفلسطينية من ساحة "بلازا مايور"بمدريد |
20 الف فلسطيني يقيمون في اسبانيا

وعن أوضاع الفلسطينيين في اسبانيا، قال رئيس الجالية الفلسطينية في مدريد مروان البوريني لـ معا إن نحو 20 الف فلسطيني من الجيل الاول والثاني والثالث يقيمون في كبر المدن الاسبانية (مدريد، برشلونة، الاندلس، فالنسيا..) وأغلبهم من اللاجئين الذين هجروا من فلسطين في اواسط القرن الماضي.

وأكد البوريني أن الفلسطينيين يقيمون احتفالاتهم الوطنية وشعائرهم الدينية بحرية كاملة، مضيفاً أن غالبيتهم أطباء ومهندسين وصيادلة.

وبين البوريني أنهم يحلمون الجنسية الاسبانية كونهم اقاموا فيها بطريقة شرعية لأكثر من عشر أعوام.

|267348* في اسبانيا.. وقفة تضامنية مع الاسرى الفلسطينيين|
100 الف طالب فلسطيني يدرسون في جامعات اسبانيا

وتعتبر إسبانيا دولة الوجود الأقدم للفلسطينيين بين الدول الأوروبية. هاجروا اليها بدافع العمل والدراسة الجامعية.

وعن الطلبة الفلسطينيين الذين يدرسون في الجامعات الأسبانية، أشار البوريني إلى أن أكثر من 100 طالب وطالبة يدرسون في برامج الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراة)، في حين لا يوجد طلبة يدرسون بالدراسات الجامعية الاولية.

ويذكر أن اسبانيا رفعت تمثيل فلسطين لديها إلى بعثة تحمل جميع امتيازات السفارة وترفع علم فلسطين، إلى جانب أن هذه البعثة معفية من الضرائب وتتمتع بالحصانة الدبلوماسية.|267351* احتجاجا على زيارة منتخب اسرائيل لكرة السلة لاسبانيا|.