الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيف سيتم تحديث سجل الناخبين في الضفة وغزة؟

نشر بتاريخ: 26/02/2014 ( آخر تحديث: 26/02/2014 الساعة: 11:31 )
بيت لحم- تقرير معا - ما زالت التحضيرات تجري على قدم وساق لبدء عملية تحديث سجل الناخبين السنوية الشهر المقبل للتحضير للانتخابات المتوقع اجراؤها في الفترة المقبلة.

وفي هذا السياق أكد سميح شبيب أمين عام لجنة الانتخابات المركزية لوكالة معا تواصل الاتصالات بين الضفة وغزة من أجل تحديد موعد لبدء عملية تحديث سجل الناخبين، لافتا إلى أن اجتماعا ستعقده اللجنة مع حركة حماس الشهر المقبل لتحديد موعد البدء بعملية التحديث.

وأشار شبيب الى ان اللجنة حصلت على الضوء الاخضر من حركة حماس للعمل على تحديث سجل الناخبين في غزة وهو الامر ذاته الذي حصل في الضفة من قبل السلطة.

بدوره قال مدير وحدة الاعلام في لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله لوكالة معا ان اللجنة تعد الخطة الفنية من اجل بدء عملية تحديث سجل الناخبين.

وتوقع طعم الله انطلاق عملية تحديث سجل الناخبين منتصف الشهر المقبل، مؤكدا ان العملة ستكون مصغرة وستحتاج الى اسبوع كامل لإنهائها وستشمل نحو 67 الف شخص من الضفة وغزة.

وشرح طعم الله الالية التي سيتم خلالها تحديث سجل الناخبين، قائلا ان اللجنة ستتعاون مع وزارة التربية والتعليم من اجل تحديد الفئة المستهدفة التي سيتم خلالها تحديث سجل الناخبين وهم طلبة الثانوية العامة، حيث سيتم عن طريق المعلمين بالمدارس توزيع الاستمارات على الطلاب وتسجيلهم وتحديث السجلات.

وأشار الى ان اللجنة ستقوم بفتح مراكزها لغير الطلبة في المحافظات المختلفة اضافة الى كافة المواطنين الذين لم يسجلوا في السابق أو لم يحدثوا سجلهم الانتخابي، ولن تستعين اللجنة بطواقم اضافية غير العاملين باللجنة والمعلمين بالمدارس على عكس العام الماضي.

وتبلغ نسبة المسجلين في قوائم سجلات الناخبين 90% من عدد من يحق لهم التسجيل في غزة فيما تزيد النسبة عن 80% في الضفة.

وحول موازنة عملية تحديث سجل الناخبين، قال طعم الله لوكالة معا انهم في اللجنة تقدموا لمجلس الوزراء بموازنة لمجمل العملية وهم بانتظار موافقة الحكومة عليها.