الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي:نائب وزير الخارجية الإسباني يزور مشروع دعم سبل كسب الرزق

نشر بتاريخ: 27/02/2014 ( آخر تحديث: 27/02/2014 الساعة: 16:34 )
الخليل- معا - زار نائب وزير الخارجية الإسباني والقنصل الإسباني ومسؤول التعاون الإسباني في الشرق الأوسط بلدة بني نعيم بمحافظة الخليل، وذلك للإطلاع على سير عمل مزرعة الأغنام النموذجية ووحدة استنبات الشعير التي نفذها اتحاد لجان العمل الزراعي من خلال "مشروع دعم سبل كسب الرزق للتجمعات الأكثر ضعفا في جنوب الضفة الغربية لمربي الأغنام من خلال عناصر الأمن الغذائي والمياه والصرف الصحي" بالشراكة مع مؤسسة العمل ضد الجوع والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والمركز الفلسطيني لتطوير الثروة الحيوانية وبتمويل من التعاون الاسباني وإشراف وزارة الزراعة لصالح جمعية بني نعيم التعاونية لتربية الأغنام.

وقدم مدير مؤسسة العمل ضد الجوع المهندس محمد العمايرة شرحا حول المنطقة وأهميتها الظروف التي يعيشها المزارعون، وأنشطة المشروع المختلفة التي اشتملت مزرعة نموذجية للأغنام ومحمية رعوية ووحدة استنبات الشعير بالزراعة المائية والنتائج المتوقعة من المشروع.

فيما أشار مدير عام اتحاد لجان العمل الزراعي المهندس خالد الهدمي إلى أهمية زيارة الوفد لدعم صمود المزارعين، منوها إلى أن المشروع من أهم المشاريع الخاصة بالثروة الحيوانية، لا سيما وأن المشروع يستهدف توسيع خبرة المزارعين في هذا المجال وتطوير قدراتهم الإنتاجية.

وقدم الفريق الفني في "العمل الزراعي" شرحا تفصيليا حول آلية تشغيل مزرعة الأغنام ووحدة استنبات الشعير.

وبين "العمل الزراعي" أن الهدف من المشروع الاعتماد على التربية المكثفة بدلا من التربية الانتشارية (أي بقاء الأغنام في المزرعة بدل المراعي)، وإدخال تقنية تصنيع السيلاج لتغذية الأغنام بها داخل المزرعة، ما ساعد في زيادة كمية الحليب المنتج ورفع نسب الدهن، كما وتم تطبيق العديد من البرامج الوقائية بهدف تدريب المزارعين على تخفيض نسبة النفوق في المواليد الحديثة.

يشار إلى أن المشروع تناول تنفيذ العديد من التقنيات والمشاهدات العملية والعلمية واستخدام التقنيات الحديثة التي تساهم في زيادة إنتاج الأغنام كمّا ونوعا تم تطبيقها داخل المزرعة، حيث تم تدريب المزارعين أعضاء الجمعيات على التقنيات الحديثة في إنتاج الأغنام مثل استخدام السجلات في إدارة المزرعة وتنظيم موسم الحمل وتطبيق نظام التكاثر المكثف. كما تم تنفيذ زيارات تبادلية بين المزارعين لنقل المعرفة بينهم، كما تم تنظيم 40 زيارة خلال تنفيذ المشروع على عدة جمعيات في مختلف المحافظات.