الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"داعش" تفرض الجزية على أهل الرقة المسيحيين بسورية

نشر بتاريخ: 27/02/2014 ( آخر تحديث: 27/02/2014 الساعة: 23:44 )
بيت لحم - معا - أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" الخميس 27 فبراير/شباط أنه فرض سلسة من الإحكام على السكان المسيحيين في مدينة الرقة السورية التي سيطر عليها، بينها دفع "الجزية" وحصر شعائرهم في أماكن خاصة.

وأعلنت داعش التوصل إلى "اتفاق" يتضمن 12 بندا يهدف، كما ادعت، إلى ضمان حماية المسيحيين، مهددة بأن من لا يحترمها سيعامل باعتباره عدوا.

ونص الاتفاق الذي نشر على مواقع "متطرفين" ويحمل ختم "داعش" تناقلته وكالات الانباء العالمية على أن يدفع المسيحيون "الجزية" التي كانت فرضت على غير المسلمين في أيام الإسلام الأولى قبل 14 قرنا.

ويتعين على الأثرياء من المسيحيين أن يدفعوا ما يساوي 13 غراما من الذهب الخالص وأبناء الطبقة الوسطى منهم دفع نصف هذا المبلغ والفقراء الربع.

ونص "الاتفاق" أيضا على أن يمتنع المسيحيون عن رسم الصليب على أي شيء أو مكان في الأسواق أو الأماكن التي يكون فيها مسلمون، وكذلك عن استخدام مكبرات الصوت أثناء صلواتهم.

كما يمنع النص إقامة المسيحيين شعائرهم خارج الكنائس.وينص "الاتفاق" أيضا على أن يخضع المسيحيون إلى القواعد التي تفرضها داعش كتلك المتعلقة بطريقة اللباس.كما أكد التنظيم المتشدد أنه لن يسمح للمسيحيين بترميم الدير والكنائس في المدينة أو نواحيها.

ويمنع المسيحيون من حمل السلاح، وهددت داعش من لا يحترم قواعدها بعقاب صارم، على حد البيان.

وكان يقطن بالرقة نحو 300 ألف نسمة قبل بداية الأزمة في سوريا في مارس/آذار 2011 بينهم أقل من واحد بالمئة من المسيحيين.

وغادر العديد منهم المدينة حين بدأت داعش مهاجمتها وشرعت في حرق الكنائس.