الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإعلان عن التحضير لمؤتمر طولكرم التشغيلي الأول تحت عنوان "واقع طولكرم التنموي.. آفاق وحلول"

نشر بتاريخ: 19/06/2007 ( آخر تحديث: 20/06/2007 الساعة: 00:24 )
طولكرم -معا- أعلنت جمعية طولكرم لتطوير القطاع الخاص، بالتعاون مع النقابة العامة للعاملين في المصارف والبنوك والتأمين اليوم الثلاثاء عن التحضير لمؤتمر طولكرم التشغيلي الأول لعام 2007 تحت عنوان ( واقع محافظة طولكرم التنموي - افاق وحلول ) وذلك خلال اجتماع عقد في قاعة الغرفة التجارية في المدينة.

وشارك في الاجتماع رئيس جمعية تطوير القطاع الخاص نائل الحطاب، ونائب رئيس الجمعية سامي القيسي، وعضو مركز التطوير الإداري، والفني د.مجيد عثمان، وعدد من ممثلي الهيئات والمؤسسات الوطنية وممثلين عن هيئات ووسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية.

ورحب القيسي بالحضور والمشاركين في هذا الاجتماع للتحضير لمؤتمر اقتصادي هو الاول من نوعه في محافظة طولكرم، موضحاً انه يهدف الى تطوير الواقع الاقتصادي في المحافظة التي تعاني الكثير جراء الأوضاع السياسية الراهنة التي تمر فيها البلاد، مؤكداً أن التحضير جار على قدم وساق لعقد مؤتمر طولكرم التشغيلي الأول في الفترة الواقعة ما بين 17-18 اكتوبر لعام 2007، منوهاً انه تم اختيار مسرح جامعة فلسطين التقنية (خضوري ) في مدينة طولكرم لعقد هذا المؤتمر.

وتحدث رئيس المؤتمر د.مجيد منصور عن الأوضاع الاقتصادية في محافظة طولكرم وقال ان المحافظة يبلغ عدد سكانها ما بين 172 الى 175 الف مواطن وفيها 11 مجلسا بلديا و13 مجلسا قرويا إضافة الى بعض التجمعات السكانية دون الألف نسمة إضافة الى مخيمين للاجئين الفلسطينيين.

وأضاف منصور ان المحافظة يوجد فيها 161 مشروعا زراعيا تحويليا وحسب احصائيات الغرفة التجارية تمتلك محافظة طولكرم 404 مشروع متوسط و469 مشروعا صغيرا منوهاً ان محافظة طولكرم تملك 127 مؤسسة تعنى بالقطاع الأهلي.

وحول نسبة البطالة قال منصور أن نسبة البطالة في طولكرم ارتفعت الى 30% تقريبا مؤكدا ان عدد الطلاب الذين يحملون شهادات عليا والذين تقدموا لشغل وظائف في مديرية التربية والتعليم للعام القادم بلغ 2150 طالبا وطالبة سيتم اختيار 150 وظيفة فقط من عدد المتقدمين والباقي سيتركون بلا وظائف.

كما تطرق منصور الى القطاع الزراعي في محافظة طولكرم والتي فقدت من 20 -25% من أراضيها الزراعية نتيجة جدار الفصل.

وشدد منصور على اهمية بناء بنك معلومات في المحافظة يكون قادراً على تزويد المؤسسات المانحة والدولية بالمشاريع الملحة، مشيراً ان هذه الخطوة بدأت بالفعل من خلال التحضير للمؤتمر الاقتصادي الأول المنوي عقده في منتصف اكتوبر القادم.

وتطرق منصور الى محاور المؤتمر الرئيسية الخمسة وهي بالترتيب واقع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والية تطويرها من خلال تحليل واقع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتعرف على نقاط الضعف والقوة وواقع العمالة والبطالة بين الخريجين في المحافظة من خلال التعرف على واقع الخريجين ودراساتهم واحتياجاتهم والمهارات والخبرة التي يتمتعون بها ما المحور الثالث هو التعرف على الاحتياجات التطويرية البشرية للمحافظة في كافة المؤسسات الحكومية والخاصة والأهلية والمحور الرابع التعرف على واقع القطاع الزراعي في المحافظة والإضرار الناجمة عن جدار الفصل والمحور الأخير بناء تصور متكامل لاحتياجات المحافظة بما يتعلق بالبنية التحتية.

وثمن رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر نائل الحطاب مشاركة النقابة العامة للعاملين في المصارف والبنوك والتأمين ودعمها ومساندتها لجمعية طولكرم لتطوير القطاع الخاص، كما ثمن جهود وحرص المشاركين في هذا اللقاء الهام والحيوي، مؤكداً ان الغرض من التحضير لمؤتمر اكتوبر الاقتصادي القادم يهدف الى خدمة المحافظة بشكل عام وتقديم الدعم الممكن لها ولمؤسساتها بما يضمن رفع مكانة المحافظة.