الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجموعة الهيدرولوجيين تبدأ بتنفيذ مشاريع لتحسين إدارة المياه الزراعية

نشر بتاريخ: 02/03/2014 ( آخر تحديث: 02/03/2014 الساعة: 10:01 )
نابلس- معا - بدأت مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين بتنفيذ مشاريع لتحسين إدارة المصادر المائية وإدارة المياه الزراعية في كل من عزبة جلعود وعزبة شوفه والنصارية وسهل صانور، وتشمل الأنشطة التي يجري تنفيذها على بناء 4 خزانات معدنية للري بإحجام من 500 إلى 0100 م2 لكل خزان وتوريد وتنفيذ 11.5كم من الأنابيب المعدنية أقطار 6 و 4، إضافة إلى محطات ضخ، وحفر بئرين جوفيين لتغذية المياه الجوفية في سهل صانور.

وتهدف هذه المشاريع إلى توفير مياه دائمة في خزانات الري وعلى مدار الساعة، مما يساعد على رفع كفاءة مياه الري المستخدمة وتقليل تكلفة مياه الري، وتقليل تكلفة الإنتاج الزراعي ،ورفع ربحية المزارع، مما يساعد ذلك على استصلاح أراضي جديدة وخلق فرص عمل للمزارعين في القرى المستهدفة.

وقد مثل المزارعين المستفيدين لجنة مزارعي جلعود وجمعية شوفه الزراعية، وجمعية النصارية للري الزراعي، ولجنة قناة النصارية ، وجمعية المسقط المائي لسهل صانور، وقد بلغت قيمة العقود الموقعة 518,292 دولار إضافة إلى مساهمة المزارعين البالغة 10% من التكلفة الإجمالية.

وتأتي هذه الأنشطة ضمن مشروع إدارة الأراضي وتطوير مصادر المياه في الضفة الغربية الممول من الممثلية الهولندية وإدارة لجان العمل الزراعي بالشراكة مع مجموعة الهيدرولوجيين ومركز أبحاث الأراضي والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالشراكة مع وزارة الزراعة الفلسطينية.