السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة التثقيف والتعزيز الصحي بوزارة الصحة تنشر تقريرا حول نشاطاتها وفعالياتها

نشر بتاريخ: 20/06/2007 ( آخر تحديث: 20/06/2007 الساعة: 15:11 )
نابلس -معا- نشرت دائرة التثقيف والتعزيز الصحي بوزارة الصحة الفلسطينية مؤخرا تقريرا استعرضت فيه جملة من الأنشطة والفعاليات التي عكست مدى فاعلية الدائرة وحجم النجاح الذي حققته على ارض الواقع عبر التغذية الراجعة من الفئات المستهدفة من تلك النشاطات.

فعلى صعيد الإصدارات، بينت الدائرة أنها أصدرت مجلة الصحة والشباب والتي تعنى بأمور الشباب وصحتهم واحتوت على مواضيع كالتدخين والصحة الإنجابية، كما أصدرت العديد من الكتيبات والبوسترات حول الصحة المهنية وإنتاج العديد من الوسائل التعليمية والتثقيفية في عدة مجالات وبناء على حاجات المجتمع المحلي.

وبينت الدائرة في بيان وصل "معا" نسخة عنه أنها ألان بصدد إنتاج مواد جديدة وسبوتات إذاعية ومسرحيات تهتم بصحة المراهقين والشباب في عدة مواضيع كالتغذية والصحة النفسية.

وبمناسبة يوم الصحة العالمي تم عمل احتفال مركزي بدعم من منظمة الصحة العالمية و تم انجاز مسابقة رسم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وتم تعميم المسابقة على المدارس.

كما عقدت دائرة التثقيف والتعزيز الصحي عدة اجتماعات تنسيقية بخصوص مشروع الشباب الذي يتم تنفيذه في الدورة البرامجية الحالية بالتعاون مع عدة وزارات حكومية ومؤسسات غير حكومية و يتم بدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان، هذا بالإضافة إلى عمل محاضرات تثقيفية حول مواضيع ذات صلة بالصحة العامة بمشاركة العديد من الفئات المستهدفة مثل الامهات و طلبة المدارس في كافة المحافظات من خلال طواقم التثقيف الصحي.

كما قدمت دائرة التثقيف والتعزيز الصحي خطة المائة يوم في المحافظات الشمالية والتي تعمل ألان على تحقيقها عبر رؤيتها التي تمثلت بالعمل من اجل مجتمع فلسطيني صحي وسليم من خلال العمل على تخفيض معدل الإمراض والوفيات بين أفراد المجتمع وذلك عبر أهداف واستراتيجيات متنوعة ومتخصصة لتحقيق تلك الرؤيا.

أما عن إنجازات الدائرة فبين التقرير مجموعة من الأنشطة والمشاريع والبرامج بالتعاون مع المؤسسات المحلية والدولية كالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان UNFPA ومنظمة الصحة العالمية في عدة نشاطات و برامج ، والتعاون أيضا مع مؤسسات دولية مثل مؤسسة مارلن وجايكا الدولية(الوكالة اليابانية).

كما أبرز التقرير العديد من نشاطات التي تنفذها الدائرة في مجال التثقيف الصحي مثل مشروع تعزيز صحة الشباب والمراهقين مشروع تعزيز جودة خدمات الصحة الإنجابية ومشاركة الدائرة في تفعيل انشطة ودور عدة لجان كاللجنة الوطنية للرضاعة الطبيعية واللجنة الوطنية للتثقيف والتعزيز الصحي والمنتدى الإعلامي.

وفي نهاية التقرير بينت الدائرة أهم معيقات العمل والتي لخصتها بالوضع العام غير المستقر وظروف الإضراب ونقص الكوادر وصعوبة التنقل بين المحافظات وعدم وجود موازنة لأنشطة التثقيف ضمن موازنة الوزارة.