الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصوراني فتح وحماس لم يعد لهما من مشروع سياسي سوى الصراع على احتكار السلطة

نشر بتاريخ: 20/06/2007 ( آخر تحديث: 20/06/2007 الساعة: 23:07 )
غزة-معا- قال غازي الصوارني، رئيس منتدى الديمقراطيين في غزة ان "فتح" و"حماس" لم يعد لهما من مشروع سياسي سوى الصراع من أجل احتكار سلطة الحكم الذاتي المحدود أو ما تبقى منها، معتبرا إن الاسم اللائق لهذا المشروع هو الاقتتال الدموي لاقتسام المصالح والحصص بينهما على قاعدة الهدنة والمشروع الأصولي.

واضاف الصوراني في كلمة له امام منتدى الفكر الديموقراطي في غزة اليوم :"كلنا ندرك أن لا مكان أو إمكانية للدولة الفلسطينية المستقلة في المدى المنظور سوى بقايا حكم ذاتي دون أفق للولاية أو الوحدة الجغرافية والسياسية والمجتمعية بين الضفة وغزة، بعد أن فشلنا في تحويل الانسحاب من غزة إلى انجاز وطني يتواصل مع أهلنا في الضفة، بل تحول قطاع غزة إلى مكان موبوء بالجريمة وعصابات المسلحين من بعض العائلات ومعظم الفصائل".

واعتبر الصوراني أن هناك سببان رئيسيان يفسران اليوم هذا الانحراف الخطير الذي يحكم قطبي الصراع، فتح وحماس غيابا المشروع السياسي (ومعه الأفق السياسي، بعد أن فقدت معظم القيادات السياسية مصداقيتها واحترامها، وبالتالي قدرتها على الفعل والتأثير اضافة الى سيطرة حملة البنادق أو العسكر على القرار السياسي".

ودعا الصوراني الى اعطاء الأولوية في الحوار للبرنامج السياسي وبرنامج الإنقاذ من الكوارث الاجتماعية والاقتصادية على قاعدة الوحدة السياسية الجغرافية للضفة والقطاع.