الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حواتمة يبحث مع سفراء روسيا وفرنسا والصين الاوضاع في المناطق الفلسطينية

نشر بتاريخ: 21/06/2007 ( آخر تحديث: 21/06/2007 الساعة: 14:21 )
معا- بحث نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وسفراء كل من روسيا، فرنسا، الصين تطورات الأوضاع في مناطق السلطة الفلسطينية.

وأكد حواتمة في بيان وصل "معا" نسخة عنه أن إصلاح وبناء نظام سياسي فلسطيني ديمقراطي جديد وموحّد، يقوم على التمثيل النسبي الكامل، سبيل تجاوز "الصوملة"، والصراع الدامي على النفوذ والسلطة الذي قاد إلى " اتفاق المحاصصة" بين فتح وحماس، واشتعال جحيم الحرب الأهلية وخطط حسم الصراع بالقوة المسلحة، وبالتناقض مع وثيقة الوفاق الوطني الوحدوية التي وقعتها جميع الفصائل والقوى وممثل محمود عباس ورئيس المجلس التشريعي بالإنابة، ومؤسسات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية.

وأشار إلى اجتماعات المجلس المركزي لمنظمة التحرير في رام الله، والاتجاه الواسع لاتخاذ قرارات ديمقراطية شاملة، لإصلاح النظام السياسي الفلسطيني الراهن داخل الأرض المحتلة، وإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية بقوانين انتخابية ديمقراطية وموحّدة لمؤسسات السلطة التشريعية والتنفيذية، والنقابات والاتحادات والجمعيات بالتمثيل النسبي الكامل. وتكليف اللجنة التنفيذية بإصدار قانون انتخاب مجلس وطني جديد وموحّد لمنظمة التحرير على أساس التمثيل النسبي الكامل داخل الضفة والقدس وقطاع غزة وفي جميع أقطار اللجوء والشتات برعاية الأمم المتحدة، لإعادة بناء مؤسسات منظمة التحرير على أسس ديمقراطية تعددية.

وشدد على وحدة الضفة بما فيها القدس وقطاع غزة، وضرورة فك الحصار عن الشعب الفلسطيني في جميع الأراضي المحتلة, مشيرا الى ضرورة تطبيق قرار وزراء خارجية الدول العربية، "بإعادة الأوضاع في قطاع غزة إلى ما كانت عليه قبل استيلاء حماس عليها بالقوة العسكرية"، والعودة إلى الحوار الوطني الشامل لتطبيق قرارات إعلان القاهرة ووثيقة الوفاق الوطني.