الجمعة: 01/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الحق في رام الله تفتتح دورة تدريبية حول القانون الدولي الإنساني

نشر بتاريخ: 21/06/2007 ( آخر تحديث: 21/06/2007 الساعة: 17:04 )
رام الله -معا- افتتحت مؤسسة الحق في رام الله اليوم دورة تدريبية حول القانون الدولي الإنساني تستمر على مدار ثلاثة أيام بمشاركة 12 من المحامين ونشطاء حقوق الإنسان من مناطق الضفة الغربية المحتلة، ومن المؤسسة العربية لحقوق الإنسان (المرصد) في الجولان السوري المحتل.

وتعقد "الحق" هذه الدورة في إطار اهتمامها بنشر وتعميم قواعد القانون الدولي الإنساني من خلال استهداف مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الأهلية والحقوقية لبناء وتعزيز المهارات المعرفية والتدريبية.

وتعتبر هذه الدورة دورة تأسيسية لدورات متقدمة ستعقد لاحقاً وتهدف إلى إعداد مدربين يمتلكون معرفة جيّدة في القانون ومهارات التدريب والاتصال.

وتتطرّق الدورة لمواضيع عدّة كسلوك المتحاربين، والفئات المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني، وتغيير القوانين في الأراضي المحتلة، والانتهاكات الجسيمة، والمساءلة والمحاسبة بموجب القانون الدولي الإنساني، والرقابة على تطبيق القانون الدولي الإنساني، وفتوى محكمة العدل الدولية.

ويتكوّن طاقم المدربين في هذه الدورة من شعوان جبارين، مدير عام "الحق"، وكل من رفيف مجاهد ونزار أيوب وناصر الريّس، المحامين في المؤسسة.

وعلى هامش الدورة سيتم عرض الفيلم الوثائقي "في شباك العنكبوت" الذي أنتجته "الحق" كجزء من حملة سابقة أطلقتها ضد سياسة العقوبات الجماعية التي تتبعها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة ضد المدنيين الفلسطينيين.