السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل لن تشتري الغاز الطبيعي من غزة التي سيطرت عليها حماس

نشر بتاريخ: 21/06/2007 ( آخر تحديث: 21/06/2007 الساعة: 18:00 )
بيت لحم- معا- قدرت مصادر سياسية اسرائيلية رفيعة المستوى بان اسرائيل لن تشتري الغاز الطبيعي من قطاع غزة طالما بقي تحت سيطرة حركة حماس المستمرة بالممارسات "الارهابية".

ونقلت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية عن جهة سياسية وصفتها بالرفعية قولها بان اسرائيل اذا لم تستطع التأكد من الجهة النهائية التي ستستقر عندها الاموال التي ستحصل عليها السلطة الفلسطينية، واذا استمر غياب الشريك المنطقي على الجانب الاخر فانها ستعيد دراسة كل شيئ من جديد.

ولن تشتري اسرائيل غازا طبيعيا فلسطينيا اذا ما استمرت حماس في "ارهابها" وفي السيطرة التامة على قطاع غزة، كما قدرت أمس جهات سياسية رفيعة.

وكانت الحكومة الاسرائيلية قد قررت قبل عدة اسابيع السماح لوزارتي المالية والبنى التحتية توسيع مصادر الطاقة الاسرائيلية وذلك من خلال شراء الغاز الطبيعي من شركة "بريتش غاز"، التي تستخرجه من قبالة شواطيء غزة.

واعلنت شركة "بريتش غاز" التي تعمل بترخيص فلسطيني صادر عن السلطة الفلسطينية ان القيمة العامة للصفقة مع اسرائيل يتوقع أن تقف على نحو اربعة مليارات دولار تجني السلطة منها نحو مليار دولار كعائد ارباح، لكن سيطرة حماس على غزة جعلت امكانية توقيع الصفقة صعبة، لانه لا يتوقع اتصال مباشر بين اسرائيل وحماس.