الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس المركزي في ختام اجتماعاته يؤكد على تعديل القانون الانتخابي ويدعو الى تشكيل لجنة لمحاكمة "الانقلابيين"

نشر بتاريخ: 21/06/2007 ( آخر تحديث: 22/06/2007 الساعة: 00:54 )
بيت لحم -معا- دعا المجلس المركزي في ختام اجتماعاته التي استمرت يومين كاملين الرئيس محمود عباس الى تعديل القانون الانتخابي وجعله نظام انتخاب نسبي كامل، تمهيداً لاجراء انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة في الوطن وذلك في اقرب فرصة ممكنة.

وتلا احمد عبد الرحمن الناطق الرسمي باسم حركة فتح البيان الختامي للمجلس المركزي الفلسطيني الذي اكد على القرارات التي اتخذتها اللجنة التنفيذية والرئيس عباس بخصوص تشكيل حكومة الطواريء واقالة حكومة هنية، مؤكدا ان حكومة حماس انقلبت على اتفاق مكة واضعفت حكومة الوحدة الوطنية الامر الذي دفع الى اقالة رئيس الوزراء هنية وتشكيل حكومة جديدة.

وادان المجلس المركزي:" الانقلاب الدموي الذي نفذته حركة حماس ضد وحدة الوطن والذي تم تدبرته قيادة حماس باعداد مسبق مع اطراف خارجية "

ودعا المجلس المركزي اللحنة التنفيذية لمنظمة التحرير الى تشكيل لجنة لمحاكمة "الانقلابيين" والمعتدين وملاحقتهم، مؤكدا دعمه لحكومة الطواريء التي اقرها الرئيس عباس.

كما دعا اللجنة المركزية الى اعداد قانون لاجراء انتخابات للمجلس المركزي لضمان مشاركة كافة الفصائل على اساس التمثيل النسبي.

وادان المجلس في بيانه كافة مظاهر الفلتان الامني في الضفة الغربية وقطاع غزة ويدعو الحكومة التي شكلها الرئيس عباس الى وضع حد لحالة الفوضى والتاكيد على سيادة القانون.

كما اكد المجلس على حق الشعب الفلسطيني في المقاومة والتصدي لكل من يحاول العبث بامن الوطن والمواطن، داعيا الجماهير الفلسطينية في الداخل والشتات الى الالتفاف حول منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

واكد المجلس على ضرورة تعزيز الوحدة الوطنية في اطار منظمة التحرير الفلسطينية ويوجه التحية الى اهالي قطاع غزة مؤكدا على وحدة الوطن بشطريه.

كما ادن المجلس الاعتداء الذي تعرض له منزل الرئيس الراحل ياسر عرفات ومنزل الشهيد ابو جهاد ومنزل الرئيس عباس على ايدي "مليشيات حماس " بغزة، كما ادان الاعتداء على منزل عزيز الدويك رئيس المجلس التشريعي .

وقرر المجلس البقاء في حالة انعقاد دائم على ان يلتئم خلال شهر من تاريخه لاتخاذ قرارات تضمن وحدة الشعب الفلسطيني.

ومن القرارات التي اتخذها المجلس:
................................................

1- ادانة العملية التي نفذتها حماس ضد مؤسسات السلطة الفلسطينية والاعتداء عليها وانتهاك حرمة منزل الشهيد ياسر عرفات.

2- يؤكد المجلس على سيادة القانون.

3- يدعم المجلس المركزي قرارات الرئيس عباس في اعلان حالة الطواريء.

4- يرفض المجلس كل محاولات نقل الصراع من غزة الى الضفة الغربية.

5- يدعو المجلس "الانقلابيين" الى اعادة كافة المؤسسات ومقار الاجهزة الامنية التي تم السيطرة عليها في غزة .

6- يدعو الى ان تكون الانتخابات على اساس النسبية الكاملة .

7- التاكيد على مسؤولية السلطة الفلسطينية على المواطنين في الضفة وغزة والقدس وتعويض اسر الشهداء والجرحى والمتضررين .

8- تقديم الدعم الكامل لاهالي القدس .

9- اعادة تنظيم وهيكلة الاجهزة الامنية ، واعادة تاهيل صندوق النقدي في المنظمة.