الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نهاية الاسبوع: اختتام فعاليات موسم مسرح المضطهدين الذي نظمه مسرح عشتار

نشر بتاريخ: 23/06/2007 ( آخر تحديث: 23/06/2007 الساعة: 15:19 )
رام الله -معا- أعلن ادوارد المعلم مدير مسرح عشتار في مدينة رام الله صباح اليوم عن اسدال الستار على فعاليات موسم مسرح المضطهدين الاول من نوعه في منطقة الشرق الاوسط والذي تواصل مع الجمهور الفلسطيني لاكثر من شهرين اذ انطلق في الثاني عشر من شهر نيسان الماضي وينتهي بحفل الختام يوم الخميس الثامن والعشرين من هذا الشهر بعرض " كويزاس دي جنيرو" للفرقة البرازيلية المؤسسة لمثل هذا الفن المسرحي الذي يقوم بالاعتماد على الجمهور في ايجاد حلول للمشكلة المطروحة.

وقال المعلم ان 42 عرضا عرضت على مدار الفترة الماضية لفرقة مسرح عشتار ولغيرها من الفرق الاسبانية والالمانية والبلجيكية، في كافة مناطق الضفة الغربية، الا ان الاحداث الاخيرة منعت قيام عرضين في محافظة جنين.

وتحدث المعلم عن رغبة كل الفرق التي قدمت العروض بالعودة الى فلسطين وعمل عروض اخرى حيث يجري التحضير لمسرحية مشتركة بين مسرح عشتار والفرقة الاسبانية ستعرض في اسبانيا وفلسطين العام المقبل اضافة لعرض مشترك مع الفرقة الالمانية وعروض اخرى وورش عمل مع الفرق المشاركة في هذا الموسم.

واعرب المعلم عن اسفه لعدم تمكن مكتشف هذا اللون المسرحي البرازيلي اوغستو بوال من الحضور لختام هذا الموسم.

من جهتها قالت المدير الاداري في المسرح جوليانا اصطفان انه لوحظ ان اكثر الاماكن اقبالا على مشاهدة العروض المسرحية كانت مناطق الشمال والجنوب حيث عرضت العديد من المسرحيات وابدى الجمهور خصوصا في المحافظات الجنوبية اسفه لان الموسم اوشك على النهاية، مضيفة ان عدد الحضور الاجمالي وصل الى 6270 مشاهد ومن المتوقع ان يصل الى 7000 مع احتفال الختام.

من ناحيتها اعربت باربرا سانتوس عن سعادتها بان تكون ختام العروض لهذا الموسم بفرقتها المسرحية وعرضهم الذي من المقرر ان يبدا غدا الاحد على خشبة المسرح الوطني في القدس، مبدية اعجابها ايضا بعلاقة التعاون مع مسرح عشتار والتي بدات في العام 2002 واستمرت وستستمر بمجموعة من المشاريع المشتركة.

واضافت سانتوس ان مركز مسرح المضطهدين في البرازيل يتعامل مع اكثر من سبعين مركزا في مختلف انحاء العالم، معربة عن سعادتها بان يكون مسرح عشتار واحدا من هذه المراكز.

وتحدثت سانتوس عن مسرحية الغد بالقول انها تتناول العنف ضد المراة بدون كلام فقط اشارات تدعمها الموسيقى وهي مسرحية تتشابه في عنوانها وهدفها بمسرحية حكاية منى التي قدمها مسرح عشتار خلال هذا الموسم المسرحي.