الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المفوض العام للأنروا يختتم زيارته لنابلس بلقاء خضر ونصر الله

نشر بتاريخ: 12/03/2014 ( آخر تحديث: 12/03/2014 الساعة: 07:59 )
نابلس- معا- التقى القياديان في حركة فتح تيسير نصرالله عضو المجلس الوطني الفلسطيني رئيس مركز يافا الثقافي، والنائب حسام خضر عضو المجلس التشريعي السابق رئيس لجنة الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين وفداً من وكالة الغوث الدولية برئاسة "فليبو جراندي" المفوض العام لوكالة الغوث الدولية و"فيليبه سانشيز "مدير عمليات الانروا في الضفة الغربية، ومعاوية اعمر مدير منطقة نابلس، وحكم شعوان مستشار علاقات العاملين في المكتب التنفيذي في الوكالة.

وتبادل الطرفان وجهات النظر حول الوضع السياسي العام، واحتمالات المتوقعة في حال نجحت او فشلت الجهود التي يبذلها وزير الخارجية الامريكي جون كيري، وتأثير ذلك على قضية اللاجئين الفلسطينيين بشكل عام، ووكالة الغوث الدولية بشكل خاص.

وأبدى جراندي تخوفه من قيام الدول الممولة لصندوق الانروا بوقف مساهماتها المالية، الامر الذي سيهدد مستقبل الوكالة وعدم قدرتها على الايفاء بالالتزامات الانسانية التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين، واستعرض أهم التحديات التي تواجه الوكالة خاصة أمام ما يجري في مخيمات سوريا وتحديداً في مخيم اليرموك، وفي مخيمات لبنان، والحصار المفروض على قطاع غزة، ودعا إلى استخلاص العبر من الاضراب الاخير الذي خاضه اتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث الدولية في الضفة الفلسطينية، وقال إن ذلك يجب أن يشكل درسا لنا جميعاً.

واختتم حديثه بالتأكيد على إستمرار الوكالة كمنظمة دولية انشأت خصيصاً لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين وضرورة زيادة ميزانيتها العامة، وقال أننا نحتاج لمليار ونصف المليار دولار كي نتمكن من الايفاء بالتزاماتنا تجاه اللاجئين.

واستمع إلى شرح مستفيض من خضر ونصر الله حول الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في مختلف أماكن تواجدهم، مما يحتم إستمرار الانروا بزيادة خدماتها لهم، وأكدا على أن مستقبل الانروا واستمرار وجودها مرهون بحل قضية اللاجئين الفلسطينيين حلا عادلا وفق القرار الاممي 194 القاضي بعودة اللاجئين إلى ديارهم التي طردوا منها.

وفي نهاية اللقاء قام نصر الله وخضر بتقديم الهدايا التذكارية للمفوض العام للأنروا مقدمة من لجنة الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين ومركز يافا الثقافي بمناسبة انتهاء مهامه.