الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء سفير فلسطين مع الحاكم المدني لمقاطعة مدريد

نشر بتاريخ: 13/03/2014 ( آخر تحديث: 13/03/2014 الساعة: 16:42 )
رام الله- معا - اجتمع ظهر اليوم كفاح عودة سفير فلسطين لدى اسبانيا مع كريستينا ثيفوينتيس الحاكم المدني لمقاطعة مدريد وذلك بحضور نائب السفير محمد عمرو ومديرة الديوان روساليا غونثالث.

ووضع السفير ثيفوينتس في صورة الاوضاع السياسية وتطورات العملية السياسية الجارية خاصة منها المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي، والتي بدات منذ تموز الماضي على ان تنتهي في نهاية شهر ابريل القادم مضيفا في الوقت نفسه إن سياسة الحكومة الاسرائيلية لم تتغير من حيث الاستمرار في البناء الاستيطاني في الارض الفلسطينية بالاضافة الى انتهاكها لكل القوانين والشرائع الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وتحملها المسؤولية الكاملة عن التدهور الخطير في الاوضاع السياسية والامنية والتي تنتج عن عمليات الاستيطان وتهويد القدس، مضيفا في الوقت نفسه ان هذه الاجراءات تقضي على حل الدولتين، وعلى امكانية ان تقام دولة فلسطينية قابلة للحياة ومتصلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967، حسب قرارات الامم المتحدة وعاصمتها القدس، والتي تدعو جميعها الى ضرورة انهاء احتلال اسرائيل لفلسطين.

وشرح للسيدة ثيفوينتس اسباب عدم قبول الجانب الفلسطيني للطرح الاسرائيلي حول يهودية الدولة وان هذه مجرد حجج للتهرب من استحقاقات السلام ، بل انها شروط واملاءات يودون فرضها على الجانب الفلسطيني ومن اجل شطب حق العودة الذي كفلته الشرائع الدولية كحق شخصي لا يسقط بالتقادم، ناهيك عن تزوير الحقائق التاريخية حول فلسطين والصراع في المنطقة، واضاف ان الحجج الامنية الواهية التي تتحدث عنها اسرائيل التي هي خامس اكبر جيش في العالم ما هي الا قلب للحقائق وجعل الجلاد ضحية، وان السلام والعدل هما وحدهما من يضمن الامن للطرفين وليس القوة العسكرية الغاشمة.

وفي جانب آخر من اللقاء تناول السفير وضع الجالية الفلسطينية في مدريد ومنها امكانية ايجاد مقر يكون ملتقى ثقافي ومنتدى فلسطيني اسباني لابناء الجالية من اصل فلسطيني خاصة ان هناك حوالي ثلاثة اجيال من الفلسطينيين الاسبان الذين يعيشون في مدريد ومعظمهم من الاطباء والمهندسين والمحامين ورجال الاعمال والمهنيين وتناول بالبحث ايضا موضوع خانة الجنسية الفلسطينية في الوثائق التي تصدر عن الحكومة ودوائرها الرسمية والبلدية. وقد تم الاتفاق معها على التواصل من اجل حل اية قضايا ومشاكل قد تواجهنا.

وفي نهاية اللقاء وجه السفير دعوة للسيدة ثيفوينتس من اجل زيارة فلسطين والتي عبرت عن سعادتها بهذه الدعوة والتي ان تمت ستكون هذه اول مرة تزور فيها فلسطين ووعدت بتلبية الدعوة في وقتها. وقدم السفير لها هدية عبارة عن مجسم صدفي من التراث الفلسطيني.