الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجالية الفلسطينية تكرم الشاعر المتوكل طه

نشر بتاريخ: 15/03/2014 ( آخر تحديث: 16/03/2014 الساعة: 09:25 )
طرابلس- معا - أقام مجلس الجالية الفلسطيني في ليبيا إحتفالاً حاشداً في المركز الثقافي الفلسطيني بسفارة دولة فلسطين في طرابلس العاصمة بمناسبة يوم الثقافة الفلسطينية، حيث أفتتح الاحتفال حسان المغني رئيس مجلس الجالية بكلمة أكد فيها تلاحم الشعب الفلسطيني مع ثقافته الوطنية، منوهاً إلى أن أبناء الجالية يقفون خلف قيادتهم التاريخية وهي تتمسك بالثوابت والحقوق التاريخية غير القابلة للتصّرف.

وقدم الشاعر الفلسطيني المتوكل طه محاضرة بعنوان الثقافة باعتبارها الجدار الأخير، أوضح خلالها عدداً من القضايا أهمها أن كل فعل ثوري أو مقاوم ينهض على جذر ثقافي , وأن الثقافة العامل الأكبر الذي يعيد توحيد الفلسطيني الذي لم يعد واحداً بعد النكبة , إضافة إلى أن الثقافة قد فقدت العامل الرئيسي الذي تحكّم في خطابها بعد أوسلو.

وأوضح طه أن صراعنا مع الاحتلال أتخذ ثلاث مستويات وهي: الصراع التاريخي، ثم الديني، ثم الثقافي، موضحاً أن الاحتلال يقوم باستلاب مكونات ثقافتنا الوطنية التي شكلت هويتنا وشخصيتنا في مواجهة التذويب والإلغاء.

من ناحيتها قدمت صبحية زعرب محاضرتها التي تركزت حول الثقافة باعتبارها الهوية الوطنية للشعب الفلسطيني من حيث البعد التاريخي للثقافة ونشأتها في حضن الثورة , وكيف كانت الثقافة عاملاً ممانعاً لصيانة الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني , ومن حيث أن الثقافة ستبقى هى العامل الأكيد لحفظ تطلعات شعبنا التاريخية.

ثمّ قدمت الزهرة الفلسطينية إلهام عطاالله قراءات شعرية لمحمود درويش وهارون هاشم رشيد الذي أعتبر شخصية العام الثقافية لسنة 2014.

ومع نهاية الاحتفال أكد المتوكل طه سفير دولة فلسطين في كلمته التي شكر فيها مجلس الجالية على تكريمه كمثقف وكاتب فلسطيني، مطمئناً أبناء الجالية بأن القيادة الفلسطينية التي تتابع كل أبناء فلسطين في الداخل والخارج ستبقى متمسكة بالحقوق والثوابت , وأنها لن تخذل شعبها.