الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتفاق جديد لانهاء ازمة مخيم اليرموك

نشر بتاريخ: 15/03/2014 ( آخر تحديث: 18/03/2014 الساعة: 10:05 )
اتفاق جديد لانهاء ازمة مخيم اليرموك
رام الله - معا - اعلن حسام عرفات مسؤول الجبهة الشعبية القيادة العامة في الاراضي الفلسطينية ان وفد منظمة التحرير الفلسطينية الخاص بازمة مخيم اليرموك والفصائل الـ 14 وبمباركة من الدولة السورية قد توصلوا مساء السبت الى اتفاق جديد لحل ازمة مخيم اليرموك يبدأ تنفيذه الاحد 16 الجاري وبسقف زمني اسبوعين.

وقال عرفات ان الاتفاق الجديد يتضمن اعادة تشكيل الوفد المفاوض مع الجماعات المسلحة بحيث يكون متوازنا ويعبر عن الاجماع الوطني الفلسطيني وارادة العمل الموحدة ويتكون من أطراف التحالف و منظمة التحرير ومن سفارة دولة فلسطين.

واضاف عرفات انه جرى الاتفاق على الأسماء التالية لتشكيل هذا الوفد وهي "غازي دبور، راتب شهاب، عمر مراد، عدنان براهيم، عماد الكردي".

واشار عرفات الى ان هذا الاتفاق الجديد يتضمن استئناف العمل على تنفيذ المبادرة السابقة من النقطة التي تم التوقف عندها.

وكشف عرفات عن تفاصيل هذا الاتفاق الذي تمت صياغته في اجتماع ضم وفد اللجنة التنفيذية لمنطمة التحرير والفصائل ال14 وبحضور السفير الفلسطيني في دمشق في مقر المجلس الوطني الفلسطيني مساء السبت وهذا نص الاتفاق:-

نص اتفاق مخيم اليرموك
اولا:- استئناف العمل على تنفيذ المبادرة الوطنية من النقطة التي تم التوقف عندها.

ثانيا:- إعادة تشكيل الوفد المفاوض على أن يكون متوازنا ويعبر عن الاجماع الوطني الفلسطيني وارادة العمل الموحدة، من أطراف التحالف و منظمة التحرير ومن سفارة دولة فلسطين وتم تسمية الأسماء التالية "غازي دبور، راتب شهاب، عمر مراد، عدنان براهيم، عماد الكردي".

ثالثا:- يتصل هذا الوفد المكلف من لجنة المتابعة فورا بالمجموعات المسلحة الفاعلة في مخيم اليرموك ، للعمل على انسحاب المسلحين الغرباء من المخيم وانتشار القوة الفلسطينية المشتركة على أطراف المخيم وإغلاق الطرق المؤدية إليه عدا المدخل الرئيسي (الجسر).

-سيتم فتح مخفر اليرموك كي تتمكن عناصر الشرطة من ضمان أمن المخيم.

رابعا:- إعداد كشف باسماء العناصر الفلسطينية المسلحة وغيرها لتسليم أسلحتهم وتسوية أوضاعهم .

خامسا:- إعداد الأفران وتهيئتها للعمل بعد تأمين الطحين والوقود.

سادسا:-دعوة أهالي المخيم للعودة إلى مخيمهم.

سابعا:- تشكيل لجان للعمل الاجتماعي والانساني والاغاثي سواء من المنظمة والتحالف أو المستقلين.

ثامنا:- تشكيل لجنة مشتركة ميدانية من الدولة وفصائل ال14 مهمتها التدقيق في تنفيذ الخطوات المتفق عليها.

الجدول الزمني للاتفاق
المرحلة الاولى ( دخول القوة المشتركة وتموضعها على أطراف المخيم، ودخول عناصر الشرطة إلى المخفر ) بثلاثة أيام اعتبارا من يوم الأحد

المرحلة الثانية: عودة الخدمات المختلفة إلى المخيم.

المرحلة الثالثة: عودة الأهالي إلى المخيم.

سيتم تنفيذ كل ما ذكر أعلاه خلال مدة محددة أقصاها أسبوعان.

واشار عرفات الى ان عملية إدخال المساعدات الغذائية بالترافق مع حملة تطعيم أطفال المخيم بالشراكة مع الهلال الأحمر الفلسطيني ووزارة الصحة عبر وزارة الشؤون الاجتماعية سوف تبدأ يوم الاثنين 17 الجاري.