الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تحمل عباس المسئولية عن إفشال مبادرات الصلح مع حركة فتح وتثمن موقف قطر

نشر بتاريخ: 26/06/2007 ( آخر تحديث: 26/06/2007 الساعة: 10:25 )
غزة- معا- حملت حركة حماس على لسان أحد قادتها السياسيين عزت الرشق رئيس السلطة محمود عباس مسؤولية فشل وساطات عربية كبيرة للمصالحة بين حماس وفتح.

وانتقد الرشق إفشال الرئيس عباس قرارات وزراء خارجية الدول العربية وأمين عام الجامعة ومبادرة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، ومبادرة دولة قطر والدعوات السعودية، قائلا: "حماس تؤمن بالحوار ومستعدة له وهي مع المبادرات العربية، لكن الذي يرفض الحوار مع حماس الشريك في الوطن وهو الرئيس محمود عباس" على حد تعبيره.

وقال عزت الرشق في بيان له وصل" معا" نسخة عنه:"إنه لا توجد الآن أي مبادرة متكاملة لحل الأزمة بين حركتي حماس وفتح، مشيرا إلى أن زيارة الدكتور رمضان عبد الله شلح إلى العاصمة المصرية القاهرة، كانت في سياق دعوة مصرية لاستطلاع وجهات نظر الفصائل الفلسطينية حول سبل الخروج من الأزمة الراهنة، وأنه لم تقدم من شلح حتى الآن مبادرة رسمية إلى حركة حماس".

ولفت الرشق الانتباه إلى المشاورات الفلسطينية الجارية بين "حماس" وعدد من الفصائل الفلسطينية، قائلا: "أن جهوداً مكثفة تبذل الآن لتيسير عقد لقاء بين الفصائل الفلسطينية العشر في العاصمة السورية دمشق، لبحث سبل الخروج من الأزمة الحالية".

وفي سياق آخر ثمن الرشق موقف قطر الذي افشل مشروعا قدم لمجلس الأمن لإدانة حماس قائلاً: "إن هذا الموقف منسجم مع الموقف العربي الرسمي، وهو التأكيد على الحوار الفلسطيني- الفلسطيني، والاعتراف بالشرعيات الفلسطينية المتمثلة في المجلس التشريعي والرئاسة والحكومة".