الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجيش السوري يقول إنه سيطر على غرب محافظة حمص

نشر بتاريخ: 22/03/2014 ( آخر تحديث: 23/03/2014 الساعة: 08:59 )
بيت لحم- معا- أعلن ضابط بالجيش السوري يوم الجمعة (21 مارس اذار) وهو يقف عند أبواب قلعة الحصن التاريخية التي استعادوها من قبضة مقاتلي المعارضة قبل أقل من 24 ساعة أن القوات الموالية للرئيس بشار الأسد تسيطر حاليا على النصف الغربي لمحافظة حمص.

يأتي تأمين المنطقة بعد مكاسب تحققها القوات الحكومية على مدى ثلاثة أشهر في مواجهة جماعات المعارضة ويحقق هدفين رئيسيين يتمثل الأول في قطع طرق إمدادات القوات المعارضة من لبنان الذي يتاخم حمص والآخر في تأمين الطريق السريع الذي يربط العاصمة بالمناطق الساحلية.

وتنتشر العديد من نقاط التفتيش التابعة للجيش على الطريق الذي يمتد مسافة 160 كيلومترا بين دمشق وقلعة الحصن المدرجة على قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي لكن لا توجد إشارة على أي تواجد لقوات المعارضة.

ومرت قافلة للجيش ولصحفيين على عدة بلدات في نطاق جبل القلمون والتي سيطر الجيش عليها مؤخرا أيضا.

ورفع جنود سوريون العلم الوطني على أسوار قلعة الحصن بعد ثلاثة أشهر من محاصرتها. وجاء سقوطها بعد سيطرة الجيش يوم الأحد الماضي على يبرود وهي واحدة من أواخر البلدات التي تخضع لسيطرة المعارضين على الطريق السريع بين دمشق وحمص.

وقال الضابط السوري لرويترز دون أن يذكر اسمه ان الضواحي الغربية لحمص تم تطهيرها الآن من الجماعات "الإرهابية" واضاف ان المنطقة تعتبر آمنة بنسبة مئة في المئة. وجاب جنوده القلعة التي يعود تاريخها الى نحو 900 عام.

وقتل أكثر من 140 ألف شخص جراء الصراع في سوريا.