الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجهاز المركزي للاحصاء يعمل على تأسيس نظام للحسابات القومية الصحية

نشر بتاريخ: 29/08/2005 ( آخر تحديث: 29/08/2005 الساعة: 17:48 )
رام الله- معا- دعت عناية زيدان مدير عام الإحصاءات السكانية والاجتماعية في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني كافة القطاعات الصحية العاملة في الوطن الأهلية والدولية والخاصة للتعاون مع جهاز الإحصاء في تأسيس ومأسسة نظام للحسابات القومية الصحية.

جاء ذلك خلال افتتاحها ورشة العمل الخاصة بمناقشة مؤشرات "مسح واقع مقدمي الخدمات الصحية، 2005" التي نظمها جهاز الإحصاء ووزارة الصحة اليوم الاثنين في مقر مختبر الصحة المركزي التابع لوزارة الصحة بمدينة البيره حضرها العديد من ممثلي الوزارات والمؤسسات الصحية والأهلية والخاصة والمؤسسات المهتمة بالواقع الصحي.

حيث سيوفر هذا المسح احصائيات محورية في النهوض بالنظام الصحي وتحسين الأداء في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين، ويأتي هذا المسح المقرر تنفيذه في شهر تشرين أول من العام الحالي 2005 بالشراكة مع وزارة الصحة وبتمويل جزئي من التعاون الايطالي.

ونوهت زيدان أنه تم تصميم هذا المسح ليتم من خلاله التعرف على مستويات الإنفاق للمؤسسات الصحية في فلسطين، والتعرف على نوع وحجم الخدمات الصحية التي تقدمها القطاعات الصحية الرئيسية العاملة في الوطن، والتعرف على مقدار الإنفاق على هذه الخدمات، وقياس جودتها، وقياس الأداء للنظام الصحي بشكل عام، بالإضافة إلى أن الدراسة ستتعرض لمدى رضى المستفيدين من هذه الخدمات.

واضافت أن مسح مقدمي الخدمات الصحية يأتي استكمالاً للمسح الأسري للإنفاق على الصحة والذي نفذه الجهاز خلال العام 2004. هذا وستصب مخرجات هذه الدراسة في تأسيس ومأسسة نظام للحسابات الوطنية الصحية في فلسطين.

ونوهت أنه سيتم تأهيل بيانات هذه الدراسة لأغراض الاستخدام العام من قبل كافة الأفراد والمؤسسات بعد ضمان سرية البيانات الفردية فيها، وليستفيد منها جميع القطاعات الصحية والمستثمرين في القطاع الصحي.

وبدوره قدم الدكتور عوض مطرية مستشار المشروع، نبذة حول نظام الحسابات القومية الصحية، واهمية مثل هذا النظام في اصلاح النظام الصحي، وزيادة الكفاءة، وتحسين جودة الخدمات الصحية.

كما استعرض خالد قلالوه مدير المشروع بالجهاز الاهداف العامة لمسح واقع مقدمي الخدمات الصحية والمستفيدين منها والتي تكمن في توفير بيانات حول حجم مساهمة كل قطاع من القطاعات الصحية في سلة الخدمات الصحية المقدمة للمواطن، وتوفير بيانات حول حجم إنفاق القطاعات الصحية الرئيسية على الخدمات الصحية، والمساعدة في تقييم جودة الخدمات الصحية المقدمة كماً ونوعاً، بالاضافة الى التعرف على مدى رضى المواطن الفلسطيني من الخدمات الصحية المقدمة له.

وأوضح قلالوه أن الفئات المستهدفة في هذا المسح هي كافة القطاعات الصحية العامة والأهلية والخاصة والوكالة وجميع أنواع الخدمات الصحية من عيادات رعاية أولية ومستشفيات، ومراكز للأشعة والمختبرات الطبية والعلاج الطبيعي وطب الأسنان. وقدر حجم العينة بـ 1200 مؤسسة صحية سيتم سحبها من إطار تعداد المنشآت للعام 2004 والبالغ عدده 3500 مؤسسة صحية، بالاضافة الى استهداف حوالي 3000 مريض متواجدين في المؤسسات الواقعة في العينة.

وقد ناقش المشاركون الموضوع من كافة جوانبه المختلفة وخصوصاً المؤشرات الإحصائية المخطط جمعها من هذا المسح، وقدموا ملاحظاتهم حولها، بما يتلاءم مع احتياجاتهم، وفي الختام تم الاتفاق على إطار عام ضمن المؤشرات الرئيسية الخاصة بهذا النشاط.