الأربعاء: 17/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الفلاح تشرع بتطوير محطة تحلية للمياه بغزة

نشر بتاريخ: 26/03/2014 ( آخر تحديث: 26/03/2014 الساعة: 17:21 )
غزة- معا - شرعت جمعية الفلاح الخيرية في فلسطين اليوم بتنفيذ مشروع تطوير محطة الفلاح لتحلية مياه الشرب بقيمة ربع مليون دولار في إطار برنامج دعم الشعب الفلسطيني المرحلة الحادي عشر منحة رقم37/ 11NOGوذلك بدعم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في دولة الكويت الشقيقة.

وقال رمضان طنبورة رئيس جمعية الفلاح في فلسطين :" إن الجمعية وفي إطار اهتمامها بتوفير خدمات المياه لجميع المناطق قامت بتطوير محطة الفلاح لتحلية مياه الشرب ليتم تغطية اكبر قدر من المناطق السكانية في قطاع غزة" .

وأكد طنبورة " أن عملية تطوير محطة الفلاح لتحلية مياه الشرب شملت توفير شاحنتين لتوزيع المياه الصحية، بالإضافة إلى تحسين جودة المياه في المحطة ورفع قدرتها الإنتاجية، ويندرج أيضا في إطار المشروع حفر سلسلة أبار مياه مع ثلاجات ماء سبيل للعديد من المدارس والمساجد في قطاع غزة " .

وبين طنبورة أن هذه المشاريع هي مشاريع خيرية تنموية في مجال المياه تتوافق مع أهداف الجمعية وخطتها الإستراتيجية خصوصا لما يعانيه قطاع غزة من أزمة في مياه الشرب التي لازالت من أكثر المعضلات تعقيدا في ظل شح الموارد المائية و تلوث المتوفر منها بكميات عالية جدا من الكلوريد والنترات، وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي لما لها من تأثير سلبي على صحة الإنسان".

وأضاف طنبورة " أن المشروع الخيري سيساهم إلى حد كبير في حل مشكلة ملوحة المياه وتلوثها، كما يساهم في التخفيف من المعاناة والمشقة التي يلاقيها السكان والمواطنون من جراء نقل المياه من أماكن بعيدة، وفضلا عن ذلك فإن مشروع التحلية عمل على الحد من نسبة الأمراض الناتجة عن ملوحة المياه وتلوثها".

وأشاد طنبورة بالجهود التي بذلها نبيل القدومي محافظ فلسطين في الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وسمير جراد المستشار والخبير الاقتصادي للصندوق العربي وأحمد عثمان مدير الدائرة الفنية للصندوق العربي في تمويل المشروع ومتابعتهم الشخصية وتشجيعهم لتنفيذه.